مشروع تحسين الصحة الإنجابية ... واقع جديد في غزة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
بعد ازدياد عدد سكان العالم بما تجاوز الثلاثة أضعاف منذ أنشأت الأمم المتحدة في عام 1945 م، وبوجود ما يزيد على 7 مليار شخص يسكن كوكب الأرض حالياً حسب تقارير الاحصاء الصادرة من الأمم المتحدة، وبمناسبة مرور اليوم العالمي للسكان في11 تموز/ يوليه2012م الماضي نظم صندوق الأمم المتحدة للسكان بتعاون مع جمعية الثقافة والفكر الحر ودائرة الصحة وتنمية المرأة في قطاع غزة، اليوم الاربعاء مؤتمراً تحت عنوان الوصول الشامل لخدمات الصحة الإنجابية.

وقد تم عرض أهم الانجازات التي انشأت في القطاع لتحسين الصحة الإنجابية وشرحاً مفصلاً عن مخاطر الصحة الإنجابية الغير سليمه والقضايا المتعلقة بذلك .

ويقول ممثل صندوق الأمم المتحدة في قطاع غزة سامي ابو عيطه:" إن الأمم المتحدة قامت بتقديم الكثير من المشروعات التي ساعدة في تحسين الصحة الإنجابية في قطاع غزة بتعاون مع مؤسسات عديدة وكان اهمها تجهيز 12 مستشفى على مستوى القطاع لخدمة المواطنين" .

ويتابع ابو عيطه، "صندوق الأمم المتحدة لعب دوراً بارزاً في نشر الوعي الصحي باستخدام وسائل عدة منها نشر كتيبات تهدف لتوعية المواطنين بخصوص ذلك, الى جانب تنظيم فعاليات وورشات عمل, مضيفاً ان صندوق الأمم المتحدة يسعي لتقديم الكثير في هذا المجال داخل قطاع غزة ".

وتشير الدكتورة العاملة في وزارة الصحة العالمية في قطاع غزة سوسن حماد، إلى أن الوزارة تسعى لإتاحة خدمات الصحة الإنجابية للجميع وتحاول دعم الصحة الإنجابية لتقليل من نسبة الوفيات المواليد ,وتقديم الرعاية الكاملة لهم وللأمهات قبل وبعد الولادة وزيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان .

وتضيف، تم بذل مجهود جبار من قبل وزارة الصحة العالمية وصندق الأمم المتحدة للسكان، لخدمة اهالي سكان قطاع غزة وتوفير لهم الاحتياجات الازمة لخدمة الصحة الانجابية ورعاية المواليد حديثي الولادة والحرص على توفير المستشفيات المتخصص التي تساعد في عملية توليد صحية .

هذا وقد تخلل المؤتمر عرض مصور تتضمن اهم انجازات مشروع coc الذي قدمهُ صندوق الأمم المتحدة في قطاع غزة ، وضم تجهيز 12 مستشفى في القطاع تجهيزاً كاملاً بكل الاحتياجات الطبية، واهمها افتتاح مستشفى الحرازين في حي الشجاعية شرق مدينة غزة ومستشفى التحرير في مدينة خانيونس ومستشفى القدس وغيرها من المستشفيات وتخلل العرض المصور تقديم صورة اول مولود ولد في مستشفى الحرازين.

وتقول منسقة المشروع coc التابع لصندوق الأمم المتحدة نعيمه معبد، "ان مستشفى الحرازين سيعمل على خدمة اكثر من 150 الف مواطن من سكان شرق مدينة غزة , الامر سيسهم في تخفيف ضغط العمل عن مجمع الشفاء الطبي، بشكل كبير جداً لافته ان المستشفى يستقبل اكثر من 30 حالة ولادة بالشهر ".

وتوضح انه تم تجهيز المستشفى وفق المعاير الصحية الطبية لتوليد مع تنسيق تام مع وزارة الصحة العالمية، مضيفه "ان ذلك لضمان الحصول على اطفال امنين ولضمان الرعاية الأولية الصحية لهم ,بالإضافة الي انه تم تدريب الطواقم الطبية لتحقيق الكفاءة".

من ناحيتها تقول مديرة مركز صحة المرأة بجمعية الثقافة والفكر الحر فريال ثابت، ان المركز عمل خلال الفترة الماضية على تعزيز التواصل والاتصال بين الازواج وزيادة استخدام وسائل تنظيم الاسرة , وسعي المركز في المساهمة بتحسين الصحة الانجابية .

وتتابع كما اسهم المركز في تقليل نسبة الوفيات من خلال نشر التوعية الكاملة للأمهات بكيفية المعاملة الصحية مع الاطفال حديثي الولادة, وتعزيز حقوق النساء ودعم حقوقهم والعمل على ان يكون لهم دوراً بارزاً في المجتمع .

وتقول انه تم العمل على رعاية الحوامل رعاية كاملة بعد وقبل الولادة , بجانب العمل على علاج الأمراض النسائية مشيره الى جانب ذلك ان المركز اعطى اهتمام بالغ في دعم صحة المراهقين وزيادة وعيهم .