الليكود يضغط على نتنياهو لتبني تقرير ليفي لشرعنة الاستيطان

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
كشف موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتعرض لضغوط من أعضاء حزبه من أجل تبني توصيات تقرير اللجنة التي يرأسها "أدموند ليفي" لإضفاء الشرعية على المواقع الاستيطانية في الضفة الغربية.

ويشار إلى أن التقرير يؤكد في ثناياه أن منطقة الضفة الغربية هي منطقة غير محتلة حسب القانون الدولي وأن غالبية المواقع الاستيطانية المقامة على أراضيها تكتسب صفة شرعية.

وطالب وزير حماية البيئة "جلعاد أردان" أمس بسرعة تبني توصيات التقرير وإزالة علامة الاستفهام حول شرعية الاستيطان في الضفة الغربية.

وقال أردان في رسالة بعثها لنتنياهو "إنه لا يجب وأد هذا التقرير وواجبنا أن نناقشه ونطبق نتائجه ونتبناها ولنجعله أساسا لتوجه ممثلي الدولة بجميع أذرعها المختلفة", كما طالب بجعل التقرير مرجعية لكل عمل استيطاني.

وأشار الموقع إلى أن توصيات ليفني يؤيدها غالبية وزراء الليكود واليمين ومنهم "يتسحاق أهرونوفيتش" و"ليمور ليفنات" و"يسرائيل كاتس" بينما أكد رئيس الحكومة أن نتائج التقرير سيتم عرضها أمام اللجنة الوزارية لشئون الاستيطان للبت بشأنها.

ويشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية سبق أن رفعت نتائج تقرير ليفي إلى المستشار القضائي للحكومة لفحصه ودراسته ولكن المستشار أعلن أن التقرير غير ملزم, وحسب التقديرات فإن تبني الحكومة لتوصيات التقرير بشكل رسمي يمكن أن يثير موجة من الانتقادات وردود الفعل الدولية التي تلحق الضرر بـ"إسرائيل".