كيف صرت ممثلاً شرعياً ووحيداً للفلسطينيين؟

بقلم: فايز أبو شمالة


أنا عضو مجلس وطني فلسطيني، وأنا أحد الذين انتخبوا أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سنة 1996، وأعترف بأنني لست منتخباً، وإنما تم تعييني من قبل الرئيس أبو عمار، ومن المؤكد أن كل أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني غير منتخبين من قبل الشعب الفلسطيني، وعليه فمن المؤكد أن انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية قد تم من قبل أناس غير منتخبين، وإنما معينين من قبل هذا التنظيم، أو بدعم من صاحب النفوذ ذاك، وبعض أعضاء المجلس تم تعيينهم لإرضاء هذا البلد، وبعد موافقة تلك المخابرات!.

فكيف صارت هذه القيادة الفلسطينية التاريخية، كيف صارت هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني؟ وبأي حق تغضب من إيران لأنها وجهة دعوة لرئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب "إسماعيل هنية" لحضور مؤتمر دول عدم الانحياز في طهران؟

من الذي منحكم الشرعية يا قيادة المنظمة؟ ومن الذي جعلكم الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، والشعب الفلسطيني في الوطن والشتات لم يسبق له في أي يوم من أيام حياته أن أنتخبكم لقيادته، أو أنتخبكم ممثلاً شرعياً، لا وحيداً، ولا حتى شريكاً لمن انتخبهم.

قد تغضبون مني، وتنفعلون، وتنكرون عليَّ عضويتي في المجلس الوطني الفلسطيني، وهذا لن يقدم لي شيئاً ولن يؤخر، ولكن الحقيقة الموثقة لديكم تقول: إنني عضو مجلس وطني فلسطيني، وعملت أميناً لسر لجنة اللاجئين في المجلس الوطني، وترأست اجتماعات اللجنة عدة سنوات في غزة، خلال الفترة من 1996 وحتى سنة 2000، حين قامت انتفاضة الأقصى، وصار التنقل من خان يونس إلى غزة صعباً.

قد تغضبون من صراحتي، وتقولون: إن منظمة التحرير الفلسطينية قد صارت الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطينية لأنها اختارت البندقية طريقاً لتحرير فلسطين، ولأنها فرضت نفسها عن طريق المقاومة المسلحة للعدو الغاصب الصهيوني، وليس عن طريق صناديق الاقتراع، ولأن منظمة التحرير هي الثوابت الوطنية، وهي أول الرصاص وأول الحجارة، ولأنها أم الشهداء الذين حملوا السلاح ورفضوا الاعتراف بإسرائيل، ولأن المنظمة تؤكد أن الصهاينة غزة لأرض فلسطين التي تمتد من النهر إلى البحر.

ما سبق كلام لذيذ ومنعش وصحيح، وأنا أخضع له، ولكن، هل أنتم كذلك؟ هل اللجنة التنفيذية لمنظمة المفاوضات الأزلية هي الامتداد الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية؟

اسألوا أنفسكم أولاً عن حلفائكم، ثم فكروا ألف مرة قبل أن تقولوا: نحن الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، أتدرون لماذا؟
لأن الشعب الفلسطيني فرس شهباء، وتأبى الشهباء أن يعتلي ظهرها المهلهل الذي يتعثر في بيضه، ويستأذن عدوه عند الطهارة، الشهباء لا تصهل بالحب إلا لرجال المقاومة! رجال المقاومة على اختلاف مشاربهم هم الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت