اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
4.61جنيه إسترليني
4.66دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.31دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.61
دينار أردني4.66
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.31

"قدس نت" ترصد تحركات في محيط معبر رفح للتجهيز للمنطقة الصناعية الحرة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
رصدت "قدس نت" تحركات غير مسبوقة في المنطقة الغربية من محيط معبر رفح الحدودي من الجانبين الفلسطيني والمصري .

وقال شهود عيان في المنطقة الحدودية لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم الثلاثاء:" إن المنطقة الحدودية بين مصر ورفح تشهد تحركات غير مسبوقة، وشوهد خلال الأيام الماضية قيام عدد من المهندسين من الجانب الفلسطيني بتصوير المنطقة التي تقع غرب معبر رفح الحدودي .

وأوضح الشهود، أن يوم الأربعاء الماضي تم رصد أكثر من 10 مهندسين يقوموا بتصوير المنطقة، وأخذ مقاسات لها، وذلك تمهيداً للتحضير والتجهيز لإنشاء المنطقة التجارية الحرة بين غزة ومصر..على حد قولهم.

ولفت الشهود، بأنه على الجانب المصري وصلت أيضاً بعض الآلات الحديثة من بينها عدد من الجرافات، تمهيداً لتسوية المنطقة المحيطة بمعبر رفح الحدودي.

يذكر أن الفلسطينيون لجئوا إلى حفر مئات الأنفاق تحت الأرض لتهريب البضائع ومرور الأفراد بعد فرض الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة قبل خمس سنوات.

وكان وزير شئون مجلسي الشعب والشوري المصري محمد محسوب قال في تصريح سابق له:" إن إقامة منطقة تجارة حرة بين الحدود المصرية الفلسطينية سيبدأ العمل به مطلع العام المقبل".

وأوضح محسوب :"إن إقامة المنطقة الحرة سيتزامن مع إصدار قانون بتجريم الأنفاق بين مصر وغزة وتدمير ما تبقي منها".

وقال "إن اقتصاد الأنفاق كان ضرورة للطرفين في السنوات الماضية، "لكن الإبقاء على الأنفاق يهدد الأمن القومي المصري لذلك وجب وقفه فورًا وتجريمه وتدمير الأنفاق".

وبحسب الوزير المصري، فإن التبادل التجاري بين مصر وغزة "مطلب شعبي من الجانبين، ولا يوجد على كاهل مصر ما يمنعها من ذلك، ولا اتفاقية كامب ديفيد وليس من حق إسرائيل الاعتراض عليه".

اقرأ ايضا من قضايا وتقارير