اسرائيل توافق على فتح محادثات مع السلطة لتطوير حقول الغاز بغزة

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
ذكرت صحيفة "معاريف"، انه وفقا لوثيقة اسرائيلية سوف يتم تقديمها أمام إجتماع الدول المانحة في إجتماعها في نيويورك لإظهار الخطوات التي تقوم بها اسرائيل لدعم الاقتصاد الفلسطيني فإن اسرائيل قد وافقت على فتح حوار مع الفلسطينيين من اجل تشغيل موقع "مارين" للغاز قبالة سواحل غزة.

وجاء في هذه الوثيقة "انه في اعقاب المحادثات التي اجراها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع ممثل اللجنة الرباعية توني بلير وبناء على طلبٍ فلسطيني رسمي بذلك ، فقد وافقت اسرائيل على فتح قناة للإتصال مع الفلسطينيين من اجل العمل على تطوير حقل الغاز الطبيعي امام شواطئ غزة ".

والحقل المذكور يوجد منذ نحو اكثر من عشر سنوات تحت إدارة شركة "بريتش بتروليوم"وذلك بعد المصادقة التي اعطاها رئيس الوزراء الاسرائيلي آنذاك إيهود باراك للفلسطينيين للقيام بأعمال التنقيب عن الغاز ، بدون التعاون مع اسرائيل ، على الرغم من جميع المعارضات التي ابداها الاختصاصيون والمهنيون في هذا المجال، وعلى الرغم من الموافقة التي ابداها باراك منذ ذلك الحين الا انه ولغاية اليوم لم يتم تقديم موافقة خطية على المشروع.

وتشير الصحيفة انه جاء في الوثيقة ايضاً " ان تطوير حقل "مارين" مقابل غزة من شأنه ان يمنح الفلسطينيين استقرارا إقتصاديا ".

وتضيف الصحيفة ان الحديث يدور عن إجراء من شأنه ان يحدث توازنا في توزيع الغاز الموجود في المنطقة، ويكسر الاحتكار الاسرائيلي الوحيد لحقول الغاز الموجودة امام السواحل الاسرائيلية ، كما يُمكّن هذا المشروع من خلق تعاون إقتصادي نادر بين اسرائيل وغزة عدا عن الفوائد التي سيمنحها للسوق الاسرائيلي.