بالصور .. معاقي "الصم" في غزة ... مهارة عالية وطموح لم تعرقل مسيرته الإعاقة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
يبذل المعاقين سمعياً " الصم "جهداً كبيراً لتحقيق ذاتهم في قطاع غزة، ووسط إبداع يحسب لهم ينطلق كل يوم هؤلاء حيث أماكن ورشاتهم المهنية المختلفة فمنهم من يعمل في النجارة ، والتنجيد، والخياطة، والتطريز الفلسطيني التقليدي ، والرسم على الخشب والأثاث، ودهان الأثاث، والنسيج اليدوي للأقمشة والبسط، وصناعة الفخار والرسم عليه، ومنهم من يعمل في مجال النسيج والتطريز، حيث يتم عرض ما تصنعه أيديهم في معرض"أطفالنا " الخاص بجمعية "أطفالنا لصم ", ولرواد المعرض الكثير من المعجبين .

ورغم ما يعانوه إلا أنهم أثبتوا قدرتهم على تحقيق ما لم يحققه الكثير من أصحاب الحواس الخمس بمجرد ما إن قامت "جمعية أطفالنا لصم " الواقعة في حي الرمال الشمالي وسط مدينة غزة، في توفير لهم احتياجاتهم التي ساعدتهم بالانخراط بالمجتمع، حيث يعمل في هذه الورشات عدد ليس بالقليل من البالغين والأطفال بالإضافة إلى 250 امرأة صماء ومهمشة يعملن من داخل بيوتهن ضمن برنامج العمل من خلال المنازل الذي تقدمه الجمعية .

وتشيد مسئولة العلاقات العامة في جمعية "أطفالنا لصم " دالية أبو عمرو، بالمهنية العالية التي يتمتع فيها المعاقين سمعياً من القاصرين والبالغين، حيث تقول لمراسل " وكالة قدس نت للأنباء " طارق الزعنون :" إن الجمعية عملت على توفير جميع الاحتياجات التي تساعد هذه الشريحة الهامة في المجتمع" .

وتضيف" أنه يوجد بداخل الجمعية عدة أقسام تقدم الخدمات للمعاقين سمعياً من بينها "مدرسة أطفالنا للصم " التي تقدم التعليم الأكاديمي للأطفال الصم الذين يبلغ عددهم 270 طفل/ة يتوزعون في عدة مراحل , الروضة ، المرحلتين الابتدائية والإعدادية حيث تعتمد منهجية التعليم على لغة الإشارة الفلسطينية ".

وتشير إلى أنه هناك قسم عيادة السمعيات، التي تقدم خدماتها لكافة الجمهور المحلي ويعمل بالعيادة أخصائي سمعيات مؤهلين يقومون بالتشخيص والتقييم وتركيب السماعات لكافة الأعمار، بالإضافة أنها تقدم خدمات عديدة مميزة للمنتفعين مثل بنك السماعات ، تصليح السماعات ، وورشة تصنيع القوالب.

وتوضح مسئولة العلاقات العامة في جمعية "أطفالنا لصم"، أن الجمعية تساعدهم في عملية النطق واللغة حيث عمتد على توفير العيادة الخارجية ويعمل فيها أخصائيي نطق ولغة، تقدم العيادة خدماتها لكل أطفال الصم الذين هم بحاجة إلى علاج لتقويم النطق واللغة.

ولفتت "أبو عمرو" أن الجمعية بعد أن تعمل على تأهيل المعاقين سمعياً تقوم بمساعدتهم في توفير فرص عمل خارج الجمعية في أماكن تناسبهم من خلال التواصل مع جميع القطاعات الخاصة والحكومية .

وكشفت أنه تم الانتهاء ووضع اللمسات الأخيرة "لمشروع المطعم الخاص بالصم "، والذي سيتم افتتاحه في شهر أكتوبر القادم 2012م، غرب مدينة غزة حيث يعد هذا المطعم الأول من نوعه ويضم بداخله العاطلين عن العمل من فئة الصم المتعلمين الذين لم يجدوا أعملاً لهم بسبب صعوبة التواصل بالغة الإشارة داخل المجتمع حيث سيقومون بتجهيز " الطعام " لرواد المطعم من جميع الناس .

وجمعية أطفالنا للصم هي جمعية فلسطينية غير حكومية تقدم خدمات تعليمية واجتماعية وتأهيلية ومهنية للصم منذ العام 1992، وذلك عبر المدرسة المتخصصة في تعليم الصم والبرامج المهنية والتدريبية والإنتاجية العديدة الموجودة فيها.

وتعتبر الجمعية المرجع الرئيسي ومركزاً للموارد فيما يتعلق بالصمم لمعظم المراكز والمؤسسات والعيادات والمستشفيات العاملة في قطاع غزة، وهي عضو مؤسس ومنسق للجنة تطوير خدمات المعاقين سمعياً في غزة والتي تضم في عضويتها 20 منظمة أهلية من الضفة الغربية وقطاع غزة.

"قدس نت" زارت ورشة النحت والتطريز وأعدت التقرير التالي عدسة " محمد عماد" ..