تسهيلات مصرية جديدة على معبر رفح خلال الفترة المقبلة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
أغلقت السلطات المصرية صباح اليوم السبت معبر رفح البري في وجه تنقل المسافرين من وإلى المعبر بمناسبة إحياء ذكرى أكتوبر .

وأكد ماهر أبو صبحة مدير معبر رفح، في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء"، أن الجانب المصري أغلق المعبر لإحياء ذكرى أكتوبر، وسيتم فتحه من الجانب المصري بعد الإنتهاء من الإحتفالات السنوية .

ولفت أبو صبحة، إلى أن عملية تنقل المسافرين من وإلى معبر رفح البري، تسير بشكل طبيعي دون أي عقبات أو عراقيل، موضحاً أنه وبعد سماح مصر بفتح معبر رفح أيام الجمع من كل أسبوع ساعد على تخطي حالة تكسد المسافرين على المعبر .

وطالب مدير معبر رفح، جمهورية مصر العربية بالإيفاء بالتزاماتها ووعوداتها تجاه حصار قطاع غزة وخاصة ملف معبر رفح .

ويحتفل المصريون بهذه الذكرى في السادس من أكتوبر/تشرين الأول كل عام، والتي تعرف باسم حرب "تشرين التحريرية" في سورية فيما تعرف في إسرائيل باسم حرب "يوم الغفران".

وحرب أكتوبر هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973م.

وقد بدأت في 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات (الإسرائيلية) التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.

بدوره، أكد السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية، ياسر عثمان، أن مصر تسعى دائماً وبكل الطرق المتاحة لها لتخفيف من أزمة الحصار الخانق الذي يعاني منه قطاع غزة وأهله.

وأوضح عثمان في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" السبت، أن بلاه تدرس تقديم تسهيلات جديدة على معبر رفح خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن مصر قدمت تسهيلات كبيرة شملت ساعات العمل على معبر رفح وعدد المسافرين وفتح المعبر أيام الجمع من كل أسبوع.

ولفت السفير المصري، إلى أن بلاده ترفض وبشكل قاطع كل التهم التي توجه لها بإنها ترعى وتساعد في حصار غزة، مؤكداً أن موقف بلاده الواضح والرافض للحصار له بشكل قطاع.