أبو صبحة لـ" قدس نت": معبر رفح مفتوح على مدار الساعة لحجاج غزة

رفح- وكالة قدس نت للأنباء
أكد مدير الإدارة العامة للمعابر والحدود بالحكومة الفلسطينية في غزة ماهر أبو صبحة، أنهم على أتم الجهوزية لتسهيل عملية سفر حجاج قطاع غزة عبر معبر رفح البري، بدءًا من الـ 10 أكتوبر الحالي، حتى الـ 14 من نفس الشهر.

وقال أبو صبحة في تصريح خـاص لـ "وكالة قدس نت للأنباء" : "إنّ العمل على المعبر بدءًا من التاريخ المذكور، سيكون على مدار 24 ساعة لمغادرة الحجاج من غزة إلى الديار الحجازية عبر المعبر ومن ثم لـ مطار العريش".

وأشار أنه تم تزويد السلطات المصرية بكشوفات الحجاج وتوقيت سفرهم وعدد الرحلات اليومية، وبناءًا عليه فإن العمل داخل المعبر سيكون على مدار 24 ساعة، وفق الإتفاق الذي تم مع الجانب المصري.

وأوضح أبو صبحة إلى أن لجنة مُخصصة من ووزارة الأوقاف وزارة الداخلية، ستشرف على سفر الحجاج داخل المعبر، مُشيرًا إلى أن حوالي 2750 حاج سيغادروا، بواقع 4 رحلات يوميًا، كل رحلة تحمل حوالي 165 حاج، أي ما يقارب الـ 660 حاج سيُغادر يوميًا.

وبشأن المسافرين العادين، وألية سفرهم خلال فترة سفر الحجاج، لفت أنهم تواصلوا مع الجانب المصري بهذا الشأن، وتم الموافقة بشكل مبدئي من قبلهم على السماح للحالات الطارئة بالسفر.

ويبلغ عدد حجاج فلسطين لهذا العام نحو 9200 حاج وحاجة، مقسمين بواقع 6600 حاج وحاجة من الضفة وغزة، إضافة إلى 600 حاج من البعثات الرسمية وغيرها، و2000 حاج وحاجة ضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والمخصصة لأهالي الشهداء والأسرى والحالات الإنسانية.

ويبدأ حجاج فلسطين من سكان الضفة الغربية، بالانطلاق للديار الحجازية لأداء فريضة الحج اليوم السبت – حسب وزارة الأوقاف- في حين ينطلق حجاج قطاع غزة فجر الـ10من أكتوبر، برًا عبر معبر رفح البري إلى مطار العريش المصري القريب من القطاع ومن ثم الانطلاق جوا إلى مطار جدة ثم إلى مكة ثم إلى المدينة المنورة.