اليوم ..انطلاق أكبر مناورة بين الجيشين الإسرائيلي والأميركي

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
قالت القناة السابعة الإٍسرائيلية :" إن أكبر مناورة عسكرية إسرائيلية أمريكية مشتركة انطلقت صباح اليوم تحت اسم التحدي الصارم 12، بهدف اختبار قدرات الدفاع الجو، والتدرب على سيناريوهات حرب غير مسبوق الاستعداد لها، ومن المتوقع أن تستمر المناورات لنحو شهر.

وتعبر هذه المناورات هي الأكبر حجما وعددا من بين مثيلاتها السابقة والتي وقع آخرها في العام 2009، ومن المقرر خلال الأسبوع الأول من المناورة أن تصل القوات الأمريكية والإسرائيلية إلى أماكن الطوارئ في جميع أنحاء إسرائيل، بعد نشر منظومات بطاريات الصواريخ لمدة يوم كامل".

كما سيتدرب الجانبان على كيفية التعامل مع حالات استخدام سلاح كيميائي وإجلاء مصابين، وحماية بطارية منظومة الصواريخ بسلاح خفيف، وسيشمل الأسبوع الثاني على تدريبات لقيادة الجيشين لكيفية إدارة الأزمات قبل أن تبدأ المرحلة الثالثة والاهم في المناورة.

وتشهد المرحلة الثالثة والأساسية التدرب على نظام الدفاع الجوي، بينما سيتم خلال الأسبوع الرابع والأخير اختبار المجموعة النارية لبطاريات الباتريوت، والتي سيتم خلالها إطلاق صواريخ باتجاه أهداف معينة.

ولن تقتصر المناورة على اختبار قدرة الكشف والإطلاق فقط، بل ستشمل أيضا اختبار آلية اتخاذ القرارات، وستحاكي وصول القوات الأمريكية إلى إسرائيل، وطريقة توزيعها في جميع أنحاء إسرائيل، إضافة لاختبار كفاءة الاتصالات بين مختلف القيادات والنظم، وخاصة القدرة على العمل المشترك بين الجيشين.

وكان من المفترض ان يشارك 5000 جندي أمريكي في المناورة، لكن الحكومة الأمريكية أعلنت في مطلع سبتمبر/أيلول الماضي عن تقليص عدد المشاركين الى ما يُقارب 1500 جندي.