نتنياهو وليبرمان يتفقان على خوض الانتخابات بقائمة واحدة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان، مساء الخميس، انهما سيخوضان انتخابات الكنسيت القادمة والمقررة في 22 كانون الثاني/يناير القادم على قائمة واحدة.

واوضح نتنياهو وليبرمان ان حزبيهما الليكود (يمين) واسرائيل بيتنا (يمين قومي) سيشكلان قائمة واحدة في الانتخابات المقبلة من دون اي اندماج.

وقال نتنياهو للصحافيين ان "اسرائيل تحتاج الى توحيد قواها لتحكم ولتواجه التحديات الامنية والاقتصادية (...) من هنا، سيؤلف (الليكود) و(اسرائيل بيتنا) قائمة مشتركة في الانتخابات المقبلة ينبغي التصويت لها ببطاقة اقتراع واحدة".

واضاف ان "اسرائيل تحتاج الى ائتلاف حكومي قوي يستند الى قائمة سياسية على اساس تعاون فعلي (...) ندعو الراي العام الى تاييدنا لتعزيز الدولة، واطلب تفويضا واضحا لاتمكن من الاهتمام بالامور الاساسية".

من جهته، اوضح ليبرمان انه يسعى عبر تأليفه قائمة واحدة مع الليكود الى "المساهمة في استقرار الحكومة المقبلة".

وقال "اننا ارسينا اصلا تغييرا في النظام السياسي سيضمن استقرار" السلطة.

ولليكود 28 نائبا حاليا في الكنيست مقابل 15 نائبا لاسرائيل بيتنا من اصل 120. وتظهر الاستطلاعات ان تشكيل الحزبين لقائمة واحدة قد يؤدي الى تعزيز تمثيلهما في ضوء الانتخابات المقبلة.

واجرى نتنياهو وليبرمان مشاورات سرية قبل اعلان هذا التحالف المفاجىء الذي سيتيح لهما تشكيل كتلة سياسية سيكون لها دور وازن في تحديد هوية الائتلاف الحكومي المقبل.

وصوت الكنيست على حل نفسه في 15 تشرين الاول/اكتوبر ودعا الى انتخابات مبكرة في 22 كانون الثاني/يناير 2013 ، فيما يعتبر نتنياهو الاوفر حظا للفوز في هذه الانتخابات وسط اجواء اقليمية متوترة.

وكان وزير إسرائيلي اكد ، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشريكه الرئيسي في الائتلاف الحاكم وزير الخارجية افيغدور ليبرمان يعتزمان دمج حزبيهما اليمينيين قبل الانتخابات المقررة في 22 كانون الثاني/يناير المقبل.

وقال وزير البيئة الاسرائيلي جلعاد اردان الذي ينتمي لحزب ليكود بزعامة نتنياهو للقناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي "ينبغي أن نرحب جميعا بتوصلهما إلى اتفاق. سيكون هنا معسكر قومي يميني شديد الوضوح حقا".

وقالت القناة الثانية إن الحزب الجديد سيحمل اسم (ليكود بيتنا).

وقال اردان إن الاندماج سيحتاج موافقة اللجنة المركزية لحزب (ليكود).