نتنياهو: سندافع عن المصالح اليهودية في جميع أنحاء العالم

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
أحيا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند الخميس ذكرى ضحايا هجوم شنه مسلح يتبنى نهج تنظيم القاعدة وتعهدا بمحاربة معاداة السامية في فرنسا وجميع أنحاء العالم.

وأقيمت مراسم إحياء ذكرى الضحايا السبعة الذين لقوا حتفهم رميا بالرصاص في مارس آذار الماضي جنوب فرنسا وبينهم ثلاثة أطفال يهود وحاخام في اليوم الثاني والأخير من الزيارة الرسمية التي يقوم بها نتنياهو لفرنسا التي تضم أكبر عدد من السكان اليهود في أوروبا.

وقال أولوند لنتنياهو أمام جمهور من الضيوف المدعوين لحضور المراسم في مدرسة يهودية في تولوز والتي قتل فيها اليهود الأربعة في مارس آذار "في كل مرة يستهدف فيها يهودي لكونه يهوديا فإن إسرائيل تكون هي المعنية. هذا هو السبب في وجودك هنا."

ووصف الرئيس الفرنسي الذي يمثل لإسرائيل حليفا غربيا رئيسيا ضد إيران ضمان سلامة اليهود في فرنسا بأنه "قضية وطنية".

وأشار نتنياهو إلى ما وصفه بالاختلاف الرئيسي بين قتل النازيين لليهود إبان الحرب العالمية الثانية والجرائم التي ارتكبت مؤخرا في تولوز.

وقال "في أيام النازية القاتمة... لم تحرك معظم الحكومات الأوروبية ساكنا ضد جنون معادة السامية. ولكن اليوم فإنني هنا مع صديقي فرانسوا أولوند الذي يتحدث بوضوح وحزم ضد هذا العمل الأحمق ويحاربه."

ولاقى نتنياهو إشادة عندما قال إن إسرائيل ستدافع عن المصالح اليهودية في جميع أنحاء العالم بالوسائل العسكرية في إشارة ضمنية للتوترات الحالية مع إيران.

كان المسلح الفرنسي محمد مراح (24 عاما) شن هجمات عنيفة خلال عشرة أيام في مارس آذار الماضي قتل فيها ثلاثة جنود في هجومين منفصلين قبل أن يستهدف المدرسة. وقتلت الشرطة مراح بشقته في وقت لاحق بعد مواجهة استمرت 30 ساعة.

ودفنت جثث اليهود الأربعة الذين قتلهم مراح في اسرائيل.