بيريس يرحب بتصريحات الرئيس عباس ويصفها بـ"الشجاعة"

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
اشاد الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ووصفه بأنه شريك شجاع في السلام بعد ان أوضح الزعيم الفلسطيني تأييده لحل الدولتين للصراع مع اسرائيل المستمر منذ عقود.

وفي مقابلة مع التلفزيون الاسرائيلي أُذيعت الاسبوع الماضي لمح عباس الى ان الفلسطينيين الذين كانوا يعيشون قبل عام 1948 في أراض تقع الان في اسرائيل ليس لهم حق العودة اليها وهي تصريحات أثارت غضب منافسيه الاسلاميين.

وقال بيريس في بيان "كلمات (عباس) الشجاعة تثبت ان اسرائيل لديها شريك حقيقي للسلام." واضاف قائلا "هذه كلمات مهمة ... يجب ان نتعامل معها جميعا بأكبر الاحترام."

ويشغل بيريس -الحائز على جائزة نوبل للسلام- منصبا شرفيا الى حد كبير وتأثيره ضئيل على سياسات الحكومة اليمنية التي يتزعمها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وعندما كان رئيسا للوزراء قبل أكثر من عقد رأس بيريس حكومة يسارية سعت بنشاط الي السلام مع الفلسطينيين.

وكثيرا ما صور نتينياهو الرئيس الفلسطيني على انه شريك في السلام وحثه على العودة الى المفاوضات رغم وصف وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان للرئيس الفلسطيني بأنه عقبة امام السلام.

ولم تجر محادثات سلام مباشرة منذ 2010 عندما رفض الفلسطينيون استئناف المفاوضات ما لم تجمد اسرائيل البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرقية الذي يقولون انه يقتل جميع الفرص امامهم لانشاء دولة مترابطة.

وتحدى عباس اسرائيل والولايات المتحدة بالتخطيط لتقديم طلب الى الجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع تمثيل الفلسطينيين الى دولة غير عضو. وفي مواجهة عقوبات اسرائيلية وامريكية محتملة وعد عباس بالعودة فورا الى محادثات السلام بعد التصويت في الأمم المتحدة الذي من المرجح أن يفوز فيه الفلسطينيون.