45% من الإسرائيليين يجدون صعوبة بتغطية النفقات الجارية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
كشف استطلاع مالي أجراه مكتب الإحصاء المركزي أن 45% من الإسرائيليين يجدون صعوبة في تغطية النفقات الشهرية الجارية و 60% لا يؤمنون شققهم ضد الهزات الأرضية.

ويتبين من الاستطلاع أن علم الجمهور في مواضيع مثل حسابات الفائدة، التضخم المالي والمردود مقابل المخاطرة أدنى من المتوسط, وتبين أن 59% فقط من الإسرائيليين يعرفون كيف يحسبوا الفائدة السنوية في برامج التوفير (مقابل 82% في المتوسط العالمي) و 18% فقط يفضلون إنفاق المال بدلا من توفيره (مقابل 45% بالمتوسط العالمي), وأن 82% اعتادوا على دفع فواتيرهم في مواعيدها، مثل المتوسط العالمي.

وأظهر الاستطلاع أن 29% فقط من المستطلعين عرفوا بان الفائدة الأساسية أعلى من فائدة بنك إسرائيل, وأن 44% من الجمهور غير مستعدين لان يخاطروا في استثمارات مالية وأن 40% يفضلون التوفير للمدى البعيد.

ويوجد لنصف الجمهور الإسرائيلي (ابتداء من سن 20) صندوق تقاعد ولثلثهم يوجد صندوق استرداد ولـ 22% توجد تأمينات مدراء, ولـ 67% من الجمهور يوجد تأمين صحي أو تأمين إغاثة، وأن 37% يمتلكون تأمين حياة، 40% تأمين مبنى، 31% تأمين محتويات الشقة و 51% تأمين شامل للسيارة.

وأفاد الاستطلاع أن ثلث المستطلعين أكدوا أن الرجل في العائلة هو الذي يقرر مسار الاستثمار و 9% من الرجال أفادوا بان الزوجة هي المقرر الأساس.

من جهة ثانية قال هرئيل لوكر مدير ديوان رئيس الحكومة "علينا أن نتطلع الى تقليص الفوارق بين الفقراء والاغنياء" وأضاف "إن مكان إسرائيل في الترتيب العالمي ضمن جدول عدم المساواة مفزع.

وأضاف لوكر "سيتعين علينا أن نقلص في العام 2013، وان لم يكن بالأرقام التي تنشر في الصحف"، مؤكدا أنه يؤيد تقييد الارتفاع في ميزانية الدفاع، ومع ذلك، "يجدر بالذكر انه بدون دفاع لن يوجد هنا أي شيء, بدون الاستثمار في القبة الحديدة، لا تكون الحياة حياة", على حد تعبيره.