بدء أعمال البناء بمستشفى عام للأطفال والولادة وسط القطاع

دير البلح- وكالة قدس نت للأنباء
بدأت في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة الأعمال الخرسانية لإنشاء مبنى مستشفى عام للأطفال والولادة، بتكلفة بلغت أربعة ملايين دولار، مُوِّلت مناصفة بين البنك الإسلامي للتنمية- جدة بصفته مديرًا لمشاريع برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة، واللجنة العليا لإعمار غزة- الأردن.

ومن المتوقع أن يخدم المشروع الذي تنفذه الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة لصالح وزارة الصحة الفلسطينية المواطنين في المحافظة الوسطى لقطاع غزة.

وتُعد الوسطى من أكثر المحافظات حاجة لمرافق ومنشآت صحية، وقد تبين ذلك في الحرب الأخيرة على القطاع، حين تم فصل الوسطى عن باقي المحافظات مما تسبب في أزمة لعدم توفر الإمكانيات الصحية الكافية.

وأفاد مدير المشاريع بالمركز الاستشاري للإدارة والهندسة أحمد عايش أن الأعمال الخرسانية بدأت على قدم وساق مساء الأربعاء على أرض المشروع البالغ مساحتها 2100 متر بجوار مستشفى شهداء الأقصى.

وأشار عايش إلى أن الصبة الخرسانية للأساسات والقواعد تقدر بنحو 1700 متر مكعب، وهي من أضخم الصبات الخرسانية في قطاع غزة، واستغرقت نحو يومين للانتهاء منها.

وبين أن المبنى المنوي إنشاؤه من ثلاثة طوابق ومصمم لطابقين آخرين، يتمتع بمواصفات مهمة، منها مقاومة الزلازل واحتياطات إضافية تضمن الحفاظ على المبنى ليخدم فترة طويلة، مشيرًا إلى أن مدة المشروع 15 شهرًا في حال لم تظهر معوقات ناتجة عن الحصار.

ويتكون المشروع في المرحلة الأولى التي ستكون كافية لاحتياجات السكان من ثلاثة من طوابق، وهي طابق التسوية ثم الدور الأرضي الخاص بقسم الولادة، يليه الدور الأول والخاص بقسم الأطفال.

ويتوقع أن يستقطب المشروع العشرات من الطواقم الطبية والتمريضية وتوفير فرص عمل لعشرات العمال والمهنيين والفنيين.