"صندوق البلديات" يبحث وضع خطة استراتيجية لبلدية القرارة

خان يونس – وكالة قدس نت للأنباء
بحثت بلدية القرارة شمال محافظة خان يونس مع صندوق البلديات آليات وسبل البدء في وضع خطة تنموية استراتيجية للبلدية تستمر لمدة أربع سنوات قادمة، تهدف إلى الارتقاء بأداء العمل البلدي.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس البلدية عبد الرحيم العبادلة في مكتبه، أمس، وفداً من صندوق تطوير وإقراض البلديات ضم كل من: مدير الفريق الاستشاري والمشرف على الخطة من معهد التنمية البشرية المستدامة سعيد أبو جلاله، والمسؤول عن هيكليات البلديات والبناء المؤسسي رجب السراج.

وكانت البلدية حصلت مؤخراً على موافقة من صندوق البلديات في البدء بتنفيذ مشروع "تطبيق رزمة بناء القدرات للتخطيط التنموي الاستراتيجي" الذي ينفذه الصندوق بالتعاون مع ائتلاف شركات استشاريه متخصصة يقودها معهد التنمية البشرية المستدامة.

وقال أبو جلاله: "إن المشروع يهدف إلى النهوض بمستوى أداء العمل في البلدية ومأسسة عملها بما ينتج عنها تطوير الخطة الإستراتيجية الهادفة إلى تطوير البلدية، وتعزيز الشراكة مع المجتمع المحلي "الإقليمي والدولي"، وأيضاً في المحافظة على سلامة البيئة والصحة العامة، وكذلك تعزيز القدرات المالية للبلدية".

وأضاف انه سيتم خلال إعداد الخطة عقد لقاءات ومشاركات مجتمعية واسعة لتحديد أولويات المنطقة وترتيبها، حتى يتسنى لنا معرفة ما يمكن عمله في إطار الإمكانيات المتاحة والتي يمكن أن تتاح مستقبلاً، مشيراً إلى أن إعداد الخطة والخروج بها سيستغرق ستة شهور.

من ناحيته، أعرب رئيس البلدية عن أهمية المشروع في تحسين الخدمات المقدمة من البلدية للمواطنين، ورفع قدرات البلدية، حيث يعتبر من المشاريع المهمة التي تعمل على مواكبة الحداثة والتطور المؤسساتي وتنمية المدينة بما يتلاءم مع احتياجات المواطن ومتطلبات العصر.

وأشاد العبادلة بالدور الهام الذي يضطلع به الصندوق في تقديم المساندة والمشاريع الهامة للبلديات، مؤكداً المشروع يشكل رافعة جوهرية للنهوض بعمل هيئات الحكم المحلي والمساهمة في بلورة أولوياتها.

يشار إلى أن برنامج صندوق البلديات يركز على هدفين رئيسيين احدهما تنموي يسعى إلى تطوير الأداء الإداري للبلديات واستمرارية تقديم الخدمات في حال تقليص المدخولات للهيئات، وآخر طويل الأمد يهدف إلى تطوير أداء البلديات وتمكينها من الحصول على ثقة السوق التمويلية من أجل تقديم خدمات عالية الجودة للمواطن.