افتتاح ورشة عمل حول تطبيق الرعاية الصحية النفسية في الرعاية الأولية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

نظمت الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ورشة عمل حول آليات وطرق تطبيق الرعاية الصحية النفسية في الرعاية الأولية و التي تنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والهيئة الطبية الدولية .

بدوره، أكد د. فؤاد العيسوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية سعي الوزارة إلى تطوير المراكز الصحية والوصول إلى الشمولية في تقديم الخدمات الصحية للمرضى، موضحاً أن تطبيق برنامج الرعاية الصحية النفسية ييتم تطبيقه في المرحلة أولى بالمنطقة الشمالية، حيث نعمل على تدريب الأطباء و التمريض في المراكز الصحية في محافظة شمال غزة كمرحلة أولى ومن ثم تطبيق هذا البرنامج على جميع المناطق الصحية الأخرى، وسوف يكون تطبيق الصحة النفسية من ضمن منظومة تطبيق لرعاية الأمراض المزمنة وكذلك أمراض الشيخوخة.

وشدد د. العيسوي أن الورشة ستستمر لمدة أربع أيام سوف يتعرف من خلالها المشاركين على مواضيع الصحة النفسية مثل الاكتئاب و التوتر من جراء الحوادث و الكوارث والحروب و التعامل معها ، ويستطيع أيضا المشارك تشخيص المرض العضوي من النفسي.

من جهته، قال د. خليل عيسى مدير الهيئة الطبية الدولية إلى أن دمج الرعاية الصحية النفسية في الرعاية الأولية مهم جدا لوجود الطوارئ بغزة وان هذا البرنامج غير مطبق في أي مكان في منطقة الشرق الأوسط وسوف يكون قطاع غزة هي الرائدة في هذا المجال .

شكر محمود ضاهر مدير منظمة الصحة العالمية في غزة وزارة الصحة الفلسطينية على التعاون وان هذا البرنامج يعطى الريادة للوزارة، واعتبر اندماج الصحة النفسية في الرعاية الأولية له اثر جيد على العاملين في الوزارة و للمريض في نفس الوقت.