عودة: حتى الآن لا يوجد أي جديد في ملف صرف الرواتب

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء
قالت نور عودة الناطقة باسم الحكومة الفلسطينية، إن" هناك مطالبات للأشقاء العرب من أجل الإيفاء بما عليهم من التزامات مالية تجاه الدولة الفلسطينية".

وأوضحت عودة في تصريح لوكالة قدس نت للأنباء، أن "الحكومة الفلسطينية كان لها اجتماع اليوم برام الله، وأيضاً على مدار الأيام الماضية، وقد تم التأكيد خلال هذه الاجتماعات على أن تكون هناك مطالبة من الأخوة العرب للإسراع بتنفيذ شبكة الأمان المالية للدولة الفلسطينية للخروج من الأزمة المالية".

وأضافت " أيضاً تم التأكيد على ضرورة التواصل مع الدول التي تبنت دعم ميزانية الدولة الفلسطينية للعام 2012، للوفاء بما عليها من التزامات مالية خلال هذا العام والذي شارف على الانتهاء ولم يتم الوفاء بهذه الالتزامات".

وحول موضوع صرف رواتب الموظفين الحكوميين، قالت عودة " حتى الآن لا يوجد أي جديد في ملف صرف الرواتب على الإطلاق، في ظل الأزمة المالية التي تمر بها الحكومة الفلسطينية".

ولفتت إلى أن الأزمة التي تمر بها الدولة الفلسطينية هي ليست بالجديدة بل موجودة منذ أشهر، ولهذه الأزمة علاقة بعدم إيفاء الدول بما عليها من إلتزامات للعام 2012، وأيضاً بعض الصدمات التي تلقاها الاقتصاد الفلسطيني خاصةً بعد عدم تحويل عائدات الرسوم الضريبية التي تجمعها إسرائيل لحساب بالنيابة عن الجانب الفلسطيني والتي لم تحولها حتى الآن وتأخرت تحويلها لعدة مرات".

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها قررت عدم تحويل عائدات الرسوم الضريبية التي تجمعها لحساب السلطة الفلسطينية لهذا الشهر، بعد حصول فلسطين على وضع دولة مراقب في الأمم المتحدة.

وقال وزير المالية الإسرائيلي يوفال شتينيتس مطلع هذا الأسبوع إنه" سيتم تجميد 460 مليون شيكل (حوالي 92 مليون يورو) كان يفترض تحويلها للسلطة الفلسطينية خلال الشهر الحالي"، موضحاً بأنه سيتم استعمالها لتسديد الديون المتوجبة على السلطة الفلسطينية لصالح شركة كهرباء إسرائيل".