اتصل بنا أرسل مقال

القدس15°
رام الله14°
الخليل14°
غزة17°
القدس15°
رام الله14°
الخليل14°
غزة17°
4.61جنيه إسترليني
4.71دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.95يورو
3.34دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.61
دينار أردني4.71
جنيه مصري0.21
يورو3.95
دولار أمريكي3.34

الإعلام المجتمعي ينتج أفلاما وثائقية يعرضها للجمهور في "حكايتي"

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
نظم مركز الإعلام المجتمعي (CMC) عرضا جماهيريا في مدينة رفح جنوب قطاع غزة, لمجموعة من الأفلام الوثائقية القصيرة التي أنتجها خلال الأشهر الماضية ضمن أنشطة مشروع "التوثيق المرئي والمسموع لانتهاكات حقوق الشابات في قطاع غزة".

جاء هذا العرض تحت عنوان "حكايتي" وهو العرض الأول ضمن سلسلة من العروض يقوم المركز بتنفيذها في قطاع غزة وستتوج بإقامة المهرجان الرئيسي الذي سيعقده المركز الشهر القادم في مدينة غزة.

ويقدم المهرجان والعروض أفلاما تتناول قضايا المرأة ومعاناتها قام المشاركون/ات في المشروع بإعدادها بالكامل, ومن ضمن القضايا التي ناقشتها الأفلام قضية الزواج المبكر عنف ضد المرأة التي تعاني منها نسبة كبيرة من الفتيات في قطاع غزة والتي تعرضهن للكثير من المخاطر البدنية والنفسية وتحرمهن من حق التعليم وتجعل منهن ضحايا للعنف الجسدي الذي قد يوصلهن للإعاقة الدائمة كما الحالة التي عرضت في الأفلام المنتجة.

ومن القضايا الموثقة أيضا في الأفلام الطلاق التعسفي والحرمان من المستحقات المادية للمطلقة مقابل احتفاظها بأطفالها دون نفقة من الوالد الذي ابتز طليقته وهددها بانتزاعهم منها إن هي طالبت بنفقتهم وترضخ للابتزاز بدافع الأمومة وحرصها على رعاية وحضانة أطفالها وتعيش حياة ظروفها لا تليق بالآدميين.

بالإضافة لذلك تطرح الأفلام قضية ذوات الإعاقة والانتهاكات اليومية لحقوقهن ومعاناتهن التهميش مرتين، الأولى لكونهن نساء والمرة الثانية كونهن ذوات إعاقة ويعرضهن هذا للاستهزاء والسخرية والحرمان من أجواء التعلم الطبيعية أو اختيار التخصص الجامعي المرغوب من قبلهن لأنهن ذوات إعاقة, وهناك قضية معاناة الصحافيات في مشوارهن المهني ونظرة المجتمع لهن والمشاكل التي يواجهنها في ساحة العمل الصحفي والإعلامي.

يشار إلى أن المركز ينفذ بالتزامن مع عروض الأفلام عشر لقاءات جماهيرية نسوية في مناطق مهمشة، حيث يعرض واحد من الأفلام ويجري نقاش قضيته مع جمهور النساء بحضور مختص أو مختصة في القضية, وكذلك يجري بث خمس حلقات إذاعية على راديو ألوان تطرح وتناقش ذات القضايا مع ذوي الاختصاص.

يذكر أن مركز الإعلام المجتمعي ينفذ هذا المشروع منذ فبراير الماضي بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية.

اقرأ ايضا من محليات