عام 2012 يشهد تطورا ملحوظاً في عمل البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

حققت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال 2012 العديد من الانجازات في القطاعات الثلاثة التي تشكل عمل الوزارة وهي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

وعملت الوزارة خلال 2012 على تعزيز التنمية المستدامة وحماية الاستثمار في قطاع الاتصالات من خلال تنظيم إجراءات تراخيص الشركات مما ساهم في تحسين جودة الخدمة وتقليل الأسعار .

وشهد عام 2012 مواصلة عملية التطوير الداخلي للمؤسسة وتعزيز الخدمات الالكترونية على مستوى الحكومة وأصبحت كافة المؤسسات الحكومية متواجدة على شبكة الإنترنت مما سهل على المستفيدين عبء الإجراءات الروتينية وحقق الشفافية .

ونقلت الوزارة العمل الحكومي بشكل نوعي في مجالات العمل والتسهيلات المقدمة للمواطنين .

وعملت الوزارة على تطوير البيئة القانونية ومنها اعتماد مجلس الوزراء لمشروعي قانون للبريد وقانون المعاملات الالكترونية وكانت ابرز الانجازات على النحو التالي :

أولا /قطاع البريد :
واصلت الوزارة تطوير العمل في البريد وعملت على إعادة تهيئة مكاتب البريد لإظهار الوجه الحضاري للحكومة كما تم تعزيز الإجراءات المالية و الإدارية فيه وحوسبتها، مما ساهم في تسهيل المعاملات على المستفيدين من خدمات البريد.

وتمكنت الوزارة خلال 2012 من طباعة 7 إصدارات طوابع بريدية جديدة جسدت مناسبات دينية ووطنية مختلفة وهي صفقة وفاء الاحرار وعام التعليم وجسر باب المغاربة وذكرى حرب الفرقان ورحلة الإسراء والمعراج وثورة البراق والعملات الفلسطينية .

ثانيا /قطاع الاتصالات :
شرعت الوزارة في إعداد الإستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف النهوض بقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني .

وقررت الوزارة خلال عام 2012 منع الاتجار بخدمات الإنترنت التي تقدمها الشركات الإسرائيلية وخصوصا التقنيات اللاسلكية في إطار سعيها لحماية مجتمعنا من مخاطر المواقع الإباحية على الإنترنت .

ودشنت الوزارة مشروع توفير خدمة الهاتف الثابت والانترنت لمنطقة المواصى والمحررات في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بافتتاح مقسم الهواتف الثابتة قرب جامعة الأقصى بخان يونس .

وشهد عام 2012 تسهيل الإجراءات اللازمة لعمل المشغل الثاني للهاتف الخلوي كما فتحت المجال للشركات العاملة في مجال الاتصالات و الإنترنت للمنافسة الشفافة والعادلة و تخفيض أسعار خدمات الاتصالات والإنترنت.

وشهد عام 2012 ضبط لعمل الإذاعات وترخيص نحو عشرين إذاعة وفضائية واحدة، ومحطة تلفزيونية واحدة بالإضافة إلى وحدات البث الفضائي.

وادخلت تقنيات جديدة في مجال خدمات الإنترنت و البث الإذاعي والمرئي من خلال منظومات البث الرقمي الحديث (DVB) المعمول به في الدول المتقدمة.

و منحت الوزارة أكثر من 200 رخصة تجارة وصيانة أجهزة اتصالات و 20 رخصة مكتب اتصالات محلية و دولية و22 رخصة تداول البريد الدولي و السريع و 27 رخصة تقديم خدمة الانترنت.

ثالثا /قطاع تكنولوجيا المعلومات
ساهمت الوزارة في حوسبة العمل الحكومي وتطبيق شعار التحول الالكتروني وتطبيق نظام الفلترة على المواقع المخلة بالآداب بهدف حماية النسيج الاجتماعي وأنجزت الخطة الإستراتيجية للحكومة الالكترونية بالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة.

وشهد 2012 إطلاق أول برنامج حكومي لتطبيقات الموبايل يقدم خدمة الاستعلام عن الخدمات الحكومية عبر الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام تشغيل "اندرو يد " وكذلك على أجهزة أيفون .

كما تم تفعيل البوابة الالكترونية للخدمات الحكومية وإطلاق منظومة التسجيل الالكتروني الموحد وتوصيل الشبكة الحكومية إلى كافة المقرات الحكومية ووصل عددها إلى 200 مقر بالاضافة لتعزيز قاعدة البيانات الحكومية المركزية ونقل جزء كبير من عمليات الوزارة إلى العمل المحوسب ولا سيما منظومة التراخيص الالكترونية ونظام كفالات الجوالات ونظام الشكاوى.