مواجهات واعتقالات في العيسوية وتمديد اعتقال عدد من الشبان المقدسيين

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
اندلعت، مساء الأحد، مواجهات عنيفة في بلدة العيسوية شمال القدس بين قوات الاحتلال الاسرائيلي وشبان البلدة، اعتقل على أثرها عدد من الشبان وأصيب مستعرب "جنود إسرائيلي متخفي بزي عربي" بعد تعرضه للضرب.

وأفادت مراسلة "وكالة قدس نت للأنباء" نقلا عن شهود عيان في المنطقة بان قوة مستعربة ترفقها قوة خاصة من جنود الاحتلال داهمت حارة ألـ "عبيد" في البلدة وسط اطلاق وابلا من الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت، وتصدى لها الشبان المقدسيين بإلقاء الزجاجات الحارقة والحجارة.

وقالت مرسلتنا إن أحد الجنود المستعربين وقع بايدي الشبان المقدسيين وتعرض للضرب المبرح ما أدى إلى إصابته بجروح نقل على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما اعتقلت قوات الاحتلال عدد من الشبان بعد اقتحام عدد من منازل البلدة وعرف منهم: أشرف المصري،علي محمد عبيد ، محمد ناهد عبيد ، احمد عبد محمود.

وذكرت بان جنود الاحتلال اعتدوا على الشاب اشرف المصري بالضرب المبرح وتم نقله لإحدي المستشفيات في القدس وهو مقيد اليدين والقدمين، اما المعتقلين الآخرين فتم اقتيادهم لجهة غير معلومة.

وتشهد بلدة العيسوية منذ اكثر من عشرين يوما مواجهات عنيفة بعد سلسلة المداهمات والاعتقالات نتيجة قمع الفعاليات التضامنية مع إبن البلدة، الأسير المضرب عن الطعام منذ الأول من آب الماضي، سامر العيساوي.

في نفس السياق اطلقت قوات الاحتلال قنابل يدوية متفجرة باتجاه خيمة الصمود في حي البستان ببلدة سلوان في القدس، مما أدى إلى شعور سكان الحي بالذعر والخوف خاصة النساء والاطفال دون معرفة الاسباب .

وقال شهود لمراسلتنا ان" قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية والمستعربين تنتشر بشكل مكثف في احياء بلدة سلوان".

من جهة اخرى مددت محكمة الصلح الإسرائيلية توقيف 6 مقدسيين من بلدة سلوان وبلدة العيسوية ليوم الخميس القادم على ذمة التحقيق وهم :عامر زيداني (17 عاما)، وخليل أبو سند( 17 عاما)، ومحمود سرحان( 17 عاما)، ، وابراهيم عودة (23 عاما)، وسماح سرحان( 19 عاما)، وتم تمديد اعتقالهم ، علما انه تم اعتقال (خليل أبو سند ومحمود سرحان) مساء أمس من شارع العين ببلدة سلوان بعد اعتداء وحدة المستعربين عليهما.

وأوضحت عائلة سرحان في اتصال هاتفي لمركز معلومات وادي حلوة انه تم عرض الفتيين( أبو سند وسرحان) على محكمة الصلح حوالي الساعة الخامسة مساء، بعد احضارهما من المستشفى، وكانا لا يستطيعان المشي والحديث، وعلامات الضرب واضحة على وجههما.

ويشير مركز المعلومات انه تم اعتقال الشبان الآخرين في مطلع العام الجاري 1-1-2013، بعد مداهمة منازلهم فجرا.

وفي هذا السياق حذر مركز معلومات وادي حلوة من البيان الذي عممته الشرطة الإسرائيلية مساء أمس على وسائل الإعلام والذي يفيد باعتقال 6 أشخاص من سلوان وهو يلقون الزجاجات الحارقة والمفرقعات على البؤرة الاستيطانية المسماة "بيت ميوحس"، حيث بعد فحص دقيق تبين بانه لم يتم اعتقال سوى (خليل ابو سند ومحمود سرحان) ، والبيان هو باطل وغير صحيح، ويحتمل أن البيان مقدمة لاعتقال آخرين من البلدة، أو الصاق التهمة بشبان موقوفين لديها من سلوان.

في حين تم تمديد توقيف الشاب رامي عثمان غريب (32 عاما) ليوم الثلاثاء القادم لاستكمال التحقيق.