لجنة اللاجئين تبحث مع القنصل الفرنسي اوضاع مخيمات قطاع غزة

خان يونس - وكالة قدس نت للأنباء

أكد السيد مازن ابو زيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين – خان يونس ونائب رئيس المكتب التنفيذي للجان الشعبية للاجئين في قطاع غزة ان مخيمات اللاجئين الفلسطينيين تمر بظروف صعبة و تفتقد الى الكثير من مقومات الحياة الاساسية فهي مخيمات بسيطة يعود عمرها الى اكثر من 60 عاما .

و اضاف ابو زيد اثناء اجتماعه و مجموعة من اعضاء لجنته مع القنصل الفرنسي الدكتور مجدي شقورة ان مخيمات قطاع غزة تحتضن العديد من اللاجئين الفلسطينيين الذين لا زالوا يعيشون النكبات المستمرة و الانتقال من مكان الى مكان بفعل سياسية الاحتلال التعسفية و الاستيلاء على معظم الاراضي الفلسطينية مما حصر اللاجئين في بؤر سكنية صغيرة .

و حول اوضاع اللاجئين في مخيم خان يونس اوضح ابو زيد ان مخيم خان يونس له خصوصية تامة من حيث المساحة وعدد السكان فهو مخيم صغير لا تتجاوز مساحته 2 كيلو متر مربع و يسكنه حوالي 73.000 لاجئ بمعني انه مكتظ بالسكان مما انعكس سلبا على اوضاع حياتهم المعيشية .

و تابع : " ان لاجئين مخيم خان يونس يعيشون حياة اقتصادية صعبة و يعانون من العديد من المشاكل اهمها مشكلة تكدس السكان و ارتفاع نسبة البطالة اضافة الى بعض المشاكل الصحية نتيجة تجمع النفايات بشكل ملحوظ في عدة مناطق داخل حدود المخيم ".

و اضاف ابو زيد ان معظم سكان المخيمات هم من فئة الشباب و يفتقدون الى متنفسات حقيقية تخدم مواهبهم و تطورها الى الافضل موضحا انه لابد من العمل الجاد و السريع لتخفيف المعاناة عنهم .

و شكر فرنسا حكومة وشعبا لمواقفهم النبيلة تجاه القضية الفلسطينية و محاولة مساعدة اللاجئين الفلسطينيين في مختلف نواحي الحياة مشيرا الى مدى العلاقات الطيبة التي تربط مخيم خان يونس بمقاطعة ايفري الفرنسية .

كما و تقدم ابو زيد و اعضاء لجنته بالتهنئة القلبية الحارة الى الدكتور مجدي شقوره القنصل الفرنسي لحصوله على درجة الدكتوراه املين له مزيد من التقدم و النجاح .

يذكر ان مخيم خان يونس أنشئ في عام 1948 بواسطة الصليب الأحمر والجمعيات وثم تسلمته وكالة الغوث الدولية عام 1949 وبلغت مساحة المخيم عند تأسيسه 549 دونماً من الأرض الرملية ثم توسعت هذه المساحة لتصبح فيما بعد 564 دونماً نظراً لتزايد عدد سكانه