حماس: إتصالات مع فتح لتحديد ميعاد بدء مشاورات تشكيل الحكومة

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
أكد سامي أبو زهري المتحدث بإسم حركة المقاومة الإسلامية" حماس"، أن هناك إتصالات تجري مع حركة "فتح" من أجل تحديد موعد لبدء مشاورات تشكيل الحكومة القادمة.

وأضاف أبو زهري في تصريح لـ "وكالة قدس نت للأنباء"، أن "هناك إتصالات تجريها حركة حماس مع حركة فتح من أجل الإتفاق على ميعاد محدد من أجل بدء مشاورات تشكيل حكومة الكفاءات، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد أي مواعيد محددة لبدء المشاورات أو إعلان التشكيل.

وأشار إلى أنه حسب الإتفاق الذي تم توقيعه مع حركة فتح، يجب بدء مشاورات تشكيل حكومة الكفاءات مع بدء عمل لجنة الإنتخابات المركزية من عملها في قطاع غزة.

وكان رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية حنا ناصر وصل إلى قطاع غزة الأربعاء، وأعلن عقب لقاءات مع رئيس وزراء حكومة غزة إسماعيل هنية، والفصائل الفلسطينية، عن الإتفاق على أن يكون 11 شباط/فبراير المقبل، موعداً لبدء تحديث سجل الناخبين في الضفة وغزة في آن واحد..

واتفقت حركتا حماس وفتح برعاية مصرية، في الـ 17 من يناير الحالي، على الجدول الزمني والتوقيتات اللازمة لتطبيق جميع القضايا المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) الأربعاء، أن مشاورات تشكيل حكومة الكفاءات التي من المقرر ان يترأسها هو بناء على اتفاق مع حماس، ستبدأ عندما تبدأ لجنة الانتخابات الفلسطينية عملها في قطاع غزة.

وقال أبو مازن أثناء لقائه وفد لجان المخيمات بالضفة الغربية في رام الله "عندما تبدأ لجنة الانتخابات عملها فان مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني ستبدأ بنفس اليوم، وعندما تعلن اللجنة أنها جاهزة لإجراء الانتخابات فإننا سنصدر مرسوم تشكيل الحكومة ومرسوم اجراء الانتخابات".

وشدد على أن "المصالحة الوطنية هي هدف سام يجب تحقيقه بكل الوسائل لمواجهة الظروف الصعبة المحيطة بالقضية الفلسطينية، باعتبارها مصلحة وطنية عليا للشعب الفلسطيني".