عريقات لـ" قدس نت": لا توجد مباحثات سرية لاستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
نفي صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية , أن يكون قد جري مباحثات سرية لاستئناف مفاوضات السلام مع الجانب الإسرائيلي المتوقفة بين الطرفين , مؤكداً أن ما تم نشرة عاري عن الصحة تماما وغير حقيقي .

وأضاف عريقات في تصريح مقتضب لـ "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم السبت , أن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بأن وفد فلسطيني برئاسة عضو اللجنة المركزية محمد اشتية أجري مباحثات سرية مع الجانب الإسرائيلي لدراسة سبل إطلاق المفاوضات, ليس صحيح وأن ما جري ندوة سياسية وقد شارك فيها مثقفين أمريكيين وفلسطينيين وعرب .

وقد كشفت صحيفة "القدس العربي" الصادرة في لندن ان بريطانيا استضافت يومي الخميس والجمعة الماضيين محادثات فلسطينية اسرائيلية لبحث سبل استئناف مفاوضات السلام بين الطرفين.

وقالت مصادر رفضت الافصاح عن هويتها حسب " القدس العربي " ان المحادثات جرت في منتجع ويلتون بارك في جنوب انجلترا ليست رسمية ولكن شارك فيها مسؤولين رفيعي المستوى من الطرفين.

ونقلت "القدس العربي" ان يوسي بيلين (احد واضعي بنود اتفاق اوسلو) يقود المفاوضات عن الجانب الاسرائيلي، فيما يمثل الجانب الفلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية. وقالت المصادر التي رفضت كشف هويتها ان شخصيات فلسطينية اخرى اعتذرت عن المشاركة باللقاء ومنها عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث.


من جانبه قال الدكتور محمد اشتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ان المؤتمر المنعقد في بريطانيا بحث في أزمة الشرق الأوسط وليس هدفه إجراء مفاوضات سرية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


وأوضح اشتية في تصريح صحفي نشر له, أمس ان المؤتمر المنعقد بمنتج ولتون بارك ببريطانيا نظمه سويسريون وبمشاركة أوروبية وأمريكية ووفد إسرائيلي ودول عربية منها مصر والمغرب ودول من أنحاء العالم يبحث أزمة الشرق الأوسط فضلا عن جزء متعلق بفلسطين ".


والجزء المتعلق بفلسطين وفقا لاشتية يتمحور حول إعادة تقييم لماذا فشلت مفاوضات السلام بين الطرفين.

وأضاف عضو مركزية فتح انه لا يوجد مفاوضات سرية ولا علنية ...ولا يوجد مبادرة أوروبية لإعادة إطلاق المفاوضات ...هو مؤتمر عادي ولم يتطرق ولم يخرج بتوصيات تعيد إطلاق المفاوضات".


واشار اشتية الى ان شخصيات فلسطينية مشاركة الى جانبه في المؤتمر وهم : مازن سنقرط وزير اقتصاد سابق. السفير الفلسطيني في لندن منويل حساسيان. عفيف صافية سفير سابق في روسيا ".


يذكر أن المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل متوقفة منذ سبتمبر/أيلول عام 2010 ولم يتم استئنافها منذ ذلك الحين بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان .