نقيب صيادلة فلسطين نائباً للأمين العام لاتحاد الصيادلة العرب

إفران (المغرب) - وكالة قدس نت للأنباء
انتخب نقيب صيادلة فلسطين الدكتور فواز صيام، نائبا للأمين العام لاتحاد الصيادلة العرب، خلال مؤتمرهم الذي عقد في مدينة إفران في المملكة المغربية.

وانتخب محمد الغوطي رئيساً للاتحاد خلفاً للدكتور أديب شنن، علماً بأن رئاسة الاتحاد دورية للمنظمات العربية الصيدلانية كل سنتين وحسب الحروف الأبجدية للمنظمات أعضاء الاتحاد، كما تم انتخاب محمد عبابنة نائباً لرئيس الاتحاد، وعلي إبراهيم أميناً عاماً، وناصر نمر عضواً في المكتب التنفيذي للاتحاد.

وقال صيام، خلال مشاركة نقابة صيادلة فلسطين في المؤتمر العلمي العام الثامن والعشرون والذي عقد تحت شعار "قطاع الأدوية والصيدلة - فاعل أساسي لضمان التغطية الصحية ورافعة الاقتصاد"، إن كافة أعضاء الاتحاد شاركوا في المؤتمر الذي تناول العديد من المواضيع العلمية الهامة كاستعمال الجينات في صناعة الأدوية، والتحاليل الدوائية، ومقاومة التزوير والغش الدوائي، إضافة إلى أهمية الصيدلاني في تقديم الرعاية الصيدلانية.

وأكد المشاركون في المؤتمر، ضرورة تعزيز جودة الدواء العربي من خلال دعم الصناعة الدوائية العربية وصولاً إلى إنتاج دواء آمن وفعال وفي متناول المريض، مع العمل على استكمال السوق الدوائية العربية المشتركة حماية للصناعات الدوائية العربية .

وشددوا على ضرورة العمل على توحيد التشريعات الصيدلانية على مستوى الوطن العربي، والعمل على إصدار واعتماد القانون العربي الموحد لمزاولة مهنة الصيدلة، واستكمال دستور الأدوية العربية الموحد الذي انطلق العمل به منذ عدة سنوات من قبل مجلس وزراء الصحة العرب، ودعم نظام مظلة التأمين الصحي لتشمل جميع المواطنين، والتنسيق بين المؤسسات الصيدلانية العربية وتبادل التجارب في هذا المجال.

وأوصى المشاركون بأهمية تأصيل دور الصيدلاني العربي في الرعاية الصحية، من أجل تحقيق رعاية صحية متكاملة للمواطن، مع العمل على دعم البحث العلمي خاصة في مجال صناعة الأدوية بهدف انجاز ابتكارات جديدة في هذا المجال والاستفادة من الثروات الطبيعية في الوطن العربي والتي تمثل المصدر الرئيسي لصناعة الدواء على مستوى العالم.

وأكد صيام أن المجلس الأعلى للاتحاد اتخذ قراراً بعقد اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد خلال ثلاثة أشهر لتعديل النظام الأساسي للاتحاد وتأكيد عضوية الأعضاء المشاركين للنقابات والهيئات والمنظمات الصيدلانية العربية من خلال اتصال الأجهزة الرسمية لتلك الدول.

يذكر أن وفداً من صيادلة فلسطين كان شارك في أعمال المؤتمر, وضم: ماهر خضور المحاضر في جامعة القدس والذي قدم محاضرة هامة ضمن أعمال المؤتمر, وسمر عدس، وهنادي الجيوسي, وأمل الشكعة.