فيديو..الصوراني يدعو القيادة الفلسطينية للتوقيع على الاتفاقيات الخاصة بملاحقة قادة الاحتلال قانونيا

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
دعا مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي الصوراني, القيادة الفلسطينية للتوقيع على اتفاقيات جنيف الأربع واتفاقية روما الخاصات بمحكمة الجنايات الدولية والتي تنص على حماية المدنين وحماية الأسرى لمواجهة الانتهاكات الاسرائيلية بحقهم.

وقال الصوراني خلال برنامج "كلام جديد" الذي يبث على قناة "هنا القدس" الفضائية, "بعد حصول فلسطين على صفة العضوية غير الكاملة في الأمم المتحدة, أصبح بإمكان القيادة الفلسطينية التوقيع على اتفاقيات جنيف الأربع واتفاقية روما الخاصة بمحكمة الجنايات الدولية, لملاحقة قادة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني و الاسرى قانونيا، معتبرا بانه لم يعد هناك أي مبررات لتأجيل هذه الخطوة .

وأضاف بأن "الاحتلال الإسرائيلي يرتعب من ملاحقته قياداته قانونيا في محكمة الجنايات الدولية ويتهرب من ذلك", مشددا على ضرورة توظيف ذلك قانونيا لمصلحة القيادة الفلسطينية والاستفادة من عضويتها في الأمم المتحدة.

وحول ما اعلن عن اتخاد القيادة الفلسطينية قرارا بالتوجه لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة إسرائيل، اعتبر الصوراني بأن هناك إهمال كبير من قبل القيادة الفلسطينية في توظيف القانون الدولي لملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين, والمطلوب توفر إرادة سياسية حقيقية لملاحقتهم، مبديا الاستعداد للتعاون في هذا المجال على مختلف المستويات.

ووصف مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان الإنقسام الفلسطيني بالانتحار سياسي لانه يشكل عائق كبير يؤثر بشكل ملموس على الصراع (الفلسطيني- الإسرائيلي) ويؤثر على إمكانية التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية.

وتطرق مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان خلال البرنامج الذي يقدمه الإعلامي سائد السوريكي الى عدة قضايا من ضمنها مؤتمر "الحرب على غزة: التداعيات وآفاق المستقبل" الذي عقد بمدينة غزة مؤخرا وتناول اهم التوصيات الصادرة عن هذا المؤتمر .

واليكم فيديو مسجل عن حلقة البرنامج