الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بتوضيحات حول ترحيل مهاجرين

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
طالبت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، إسرائيل بتقديم توضيحات حول ترحيلها أكثر من ألف مهاجر سوداني إلى بلادهم بشكل سري عبر دولة ثالثة في الشهريين الماضيين.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن " المفوضية العليا لشؤون اللاجئين طلبت من إسرائيل تقديم تفسير لإقدامها على ترحيل أكثر من ألف مهاجر سوداني إلى بلادهم عبر بلد ثالث"، مشيرة إلى أنه لم "يصدر حتى الآن أي رد رسمي من قبل الحكومة على الموضوع الذي أثارته المفوضية".

وأضافت الصحيفة أن "عمليات ترحيل المهاجرين السودانيين جرت بشكل سري، وبعيدا عن الأمم المتحدة، وكانت عمليات الترحيل تجري عن طريق دولة ثالثة حافظت اسرائيل على بقاء اسمها سريا خوفا من ردود فعل سودانية ضدها".

وأشارت إلى أن "كافة المهاجرين الذين تم ترحيلهم خلال الشهرين الماضيين كانوا في السجن ووافقوا على ترك إسرائيل بمحض ارادتهم وفقا لدائرة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية".

وأقدمت إسرائيل على عمليات الترحيل السرية وبعيدا عن الأمم المتحدة لمعرفتها المسبقة بعدم قانونية ترحيل هؤلاء المهاجرين، خاصة أن شمال السودان تمنع مواطنيها من دخول إسرائيل، وهذا موضح في جواز السفر الذي يصدر في الدول والمكتوب فيه "يسمح السفر لكافة دول العالم ما عدا اسرائيل"، وهذا ما يشكل خطرا على حياة كل مهاجر سوداني حال عاد إلى بلاده وفقا لتقارير الأمم المتحدة.