عدسة "قدس نت" ترصد وصول أسراب الجراد لمزارع خان يونس

خانيونس – وكالة قدس نت للأنباء
رصدت عدسة مصور ومراسل "وكالة قدس نت للأنباء" الأربعاء، وصول بعض أسراب حشرة الجراد الأحمر للمناطق الحدودية القريبة من الأراضي المحتلة عام 48 ببلدتي "عبسان الكبيرة وخزاعة " شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأكد مراسلنا الذي تواجد داخل المناطق، وصول كميات قليلة للأراضي الزراعية الواقعة بالقرب من الحدود الشرقية للمحافظة خاصة بالبلدتين المذكورتين، ولوحظت حشرات الجراد التي يتراوح طولها ما بين "5لـ 8 سم"، تتنقل بين حقول الشعير والقمح والعدس والتوابل الخضراء كـ البقدونس.. وتتغذى على أوراقها.

ولفت مراسلنا إلى أن مزارعي الحقول التي وصلتها أسراب الجراد، باشروا بعملية ملاحقة لها، كونها بأعداد قليلة وإعدامها، في حين قام بعضهم برش المحاصيل الزراعية بالمبيدات الحشرية للوقاية، والحيلولة دون وصلها لتلك الأراضي، وإلحاق أضرار بها، من خلال أكل أوراق النباتات أو الحبوب كـ المزروعات البقولية.

وبين أن المزارعين سيطروا بصورةٍ شبه كاملة على أعداد الجراد التي وصلت لحقولهم، من خلال رشها بالمبيدات وإما من خلال ملاحقتها والإمساك بها وإعدامها بطرق مختلفة ومن ثم دفنها بالأرض، بناءًا على تعليمات وزارة الزراعة لهم.

وأعلنت وزارة الزراعة بغزة أول أمس عن وصول كميات قليلة من حشرة "الجراد" إلى منطقة عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأكد مدير عام وقاية النبات والحجر الزراعي بالوزارة صالح بخيت أن الكميات التي اكتشفت في الأراضي الزراعية تعبر بنسبة قليلة لا ترتقي إلى حالة الخطر الحقيقي، داعيًا لعدم القلق من الأمر كون أن الموضوع مسيطر عليه حتى اللحظة من قبل الطواقم المختصة داخل الوزارة.

ولفت بخيت إلى أن كميات "الجراد" التي لوحظت قبل ساعات في أراضي المواطنين تمثلت في عشر حشرات على مساحة الدونم الواحد، موضحًا أن الخطر يتمثل في تواجدها بكميات كبيرة على مساحة تقدر بـ 30 دنم ، مهيبًا بالمزارعين إلى ضرورة الإغلاق المحكم لدفيئات الزراعة وتغطية النباتات بـ "الشوادر البلاستيكية"، من أجل ضمان عدم دخولها تلك الحشرة إلى النباتات والتغذي عليها وإتلافها.

ووصلت كميات كبيرة جدًا من "الجراد الأحمر" قادمة من قلب القارة الأفريقية مطلع الأسبوع الحالي، للأراضي المصرية، وتم إبادتها بنسبة "95 %" على يد الجهات المختصة المصرية، عبر طائرات زراعية، قامت بالتخلص منها بالسماء وداخل الأراضي الزراعية.

واليكم تقرير مصور يرصد وصول أسراب الجراد لمزارع خان يونس بعدسة: عبد الرحيم الخطيب