جامعة القدس تحتضن البرلمان النسوي المقدسي للعام الثاني على التوالي

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
عقد البرلمان النسوي المقدسي- مركز تنمية المجتمع ، مؤتمره النسوي للعام الثاني وذلك في قاعة المسرح الرئيسي في حرم جامعة القدس بأبو ديس؛ حيث حضر المؤتمر رئيس جامعة القدس سري نسيبة ، ووزير القدس عدنان الحسيني ووزيرة تكنولوجيا الاتصال والمعلوماتصفاء ناصر الدين، وحشد نسوي وشخصيات اعتبارية من كافة أنحاء المدينة المقدسة وممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي .

افتتح المؤتمر بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم، ودقيقة صمت تحية للأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي، تلاها السلام الوطني الفلسطيني.

" قبل أربع سنوات لم أكن أعلم أن هذا الجسم النسوي سيصمد ويستمر" قال نسيبة في كلمته التي ألقاها حول فكرة البرلمان وتطوره واستمراره، فيما شكر نسيبة مركز تنمية المجتمع القائم على البرلمان وأكد على أهمية تطوير قطاع المرأه الذي يشكل العمود الفقري في النسيج الاجتماعي الفلسطيني وتمنى ان تستمر الجهود في رعايه هذا التجمع المثالي .

ومن جهته أشاد الحسيني برسالة البرلمان ودوره في تطوير المرأة المقدسية، بالرغم من التحديات التي يواجهها بسبب المحتل الاسرائيلي وخصوصية مدينة القدس أكد على أهمية توفير الامكانيات المتاحه لهذا التجمع المدني ومواصلة رعايته.

وفي هذا الصدد قدم مدير مركز تنمية المجتمع عبدالله الكسواني شرحا تفصيليا بين فيه الإنجازات والنشاطات التي قام بها البرلمان منذ عام 2009 حتى اللحظة، وأشار إلى ان هناك الصعوبات التي واجهت البرلمان ولكن الاحتلال وممارسته بالقدس هي من ابرازها.

واضاف الكسواني "هذا الجسم النسوي هو أكبر تجمع نسوي في القدس الشريف".وهو أحد برامج مركز تنمية المجتمع في جامعة القدس وأهدى نجاح المؤتمر الى أسرى الحرية في سجون الاحتلال.

وأوضحت أمين عام البرلمان النسوي ومديرة البرامج في مركز تنمية المجتمع وفاء البخاري الى المراحل التأسيسية التي مر بها البرلمان وأشادت بدور اللجنة القيادية - التي ساهمت في استمرارية البرلمان- وبدور صحيفة زهرة الليلك الصادرة عن البرلمان النسوي المقدسي منذ عام 2009م، في تغطية فعاليات البرلمان بالإضافة لطرحها قضايا تمس واقع المرأة المقدسية، في حين شكرت البخاري كل من مد يد المساعدة لاستمرار هذا التجمع النسوي.

وبدورها قالت عضو اللجنة القيادية نهيل أبو غيث هي تجربة كانت ثرية بالكثيرِ من النجاح لكن لا يخلو الأمر، من بعض الإخفاقات لأسباب عدة يطول شرحها".وأضافت "هي كانت تجربة، واليوم تجسد واقع حيث انها تخط مرحلة التجريب، وأثبت نفسه ووجوده، وأبرز مكانه في خضم الأحداث اليومية الفلسطينية بشتى أشكالها".وتمنت في نهاية كلمتها، أن يصبح في المستقبل القريب البرلمان النسوي الفلسطيني الذي يضم نساء فلسطين كافة.

ودعت عضو اللجنة القيادية ابتسام الكسواني، كل من لديها موهبة الكتابة والبحث وطرح أفكار لتقارير تساهم في إبراز معاناة المرأة المقدسية، بالتوجه لصحيفة البرلمان (زهرة الليلك) التي تفتح أبوابها لكل من رغبت أن تكون جزءا منها.

وأكدت عضو اللجنه القيادية ماجدة بركات على ضرورة التواصل ومجابهة التحديات للنهوض بواقع المرأه المقدسية وتقديم البرامج النوعية التي تهدف زرع بذور الأمل رغم الواقع المرير .

كما تألقت فرقه نادي جبل الزيتون خلال وصله للدبكة الشعبية يرافقها الاغاني التراثية الملتزمة والتي ألهبت مشاعر الحشود والحضور والذين صفقوا بحرارة وسط نداءات الاستمرار بالعرض.كما تخلل المؤتمر وصلات غنائية ملتزمه للطالبتين ولاء أبو عين وغادة ربايعة والعازف حسن رجوب.

وفي نهاية المؤتمر عرضت وفاء البخاري التوصيات التي تمخض عنها المؤتمر من خلال اللجان المختلفة في البرلمان في الجوانب المتعدده ومنها تشكيل برلمان نسوي فلسطيني يضم نساء من جميع محافظات الوطن واستعرضت أسماء اللجنة القيادية للبرلمان النسوي المقدسي وهن : هنادي محمد نمر الاجرب، سناء زيود، ماجدة بركات، صفاء عياش، هيام زهران، وفاء البخاري، نهيل أبو غيث، هالة الشامي، حياه العيساوي، ابتسام كمال، رشا العلمي بركات، ابتسام الكسواني، هديل شحادة، منار فوسكرجيان، هيفاء ابو هلال.