اسرائيل تسمح لبعثة خبراء من اليونيسكو زيارة القدس الشرقية

عمان - وكالة قدس نت للأنباء
اعلن الاردن، يوم الثلاثاء، ان اسرائيل وافقت على قيام بعثة تابعة لمنظمة اليونيسكو بزيارة المعالم في القدس القديمة وذلك للمرة الاولى منذ عشر سنوات.

وجاء في بيان للديوان الملكي الاردني ان "الاردن وفلسطين نجحا بدعم من الدول العربية بدفع اسرائيل وللمرة الاولى منذ 2004 بالموافقة على تسهيل عمل بعثة خبراء من اليونيسكو لتقييم حالة المعالم الاثرية في المدينة القديمة واسوارها".

وسوف تبدأ هذه البعثة في 15 ايار/مايو المقبل ويجب ان تقدم تقريرها وتوصياتها قبل الاول من حزيران/يونيو وقبل الدورة ال37 للجنة التراث العالمي التي ستعقد في كامبوديا من 16 الى 27 حزيران/يونيو 2013.

ومن ناحيتها، اعلنت اسرائيل عن قرارها في رسالة رسمية الى المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو ايرينا بوكوفا، حسب البيان الاردني.

وردا على سؤال لوكالة "فرانس برس"، اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور ان وفدا من منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة سيصل "قريبا" ولكن كي يزور مواقع "في كل اسرائيل وليس فقط في القدس".

واشار بالمور الى انه "لا شيء جديدا في هذا التعاون (بين اسرائيل واليونيسكو)" وندد ب"بعض العناصر العربية التي تستعمل وكالة اليونيسكو لشن هجمات سياسية".

وانتقد ما وصفه ب"اللهجة المغرضة للبيان الاردني" و"التسيس غير المبرر لعمل اليونيسكو" التي انضمت اليها فلسطين رغم معارضة اسرائيل في 31 تشرين الاول/اكتوبر 2011.