اتصل بنا أرسل مقال

القدس28°
رام الله27°
الخليل27°
غزة28°
القدس28°
رام الله27°
الخليل27°
غزة28°
4.54جنيه إسترليني
4.61دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.92يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.54
دينار أردني4.61
جنيه مصري0.21
يورو3.92
دولار أمريكي3.27

العليا تنظر بمصير عائلة فلسطينية مهددة بالترحيل من الشيخ جراح

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
عقدت المحكمة الاسرائيلية العليا، اليوم الاثنين، جلسة للنظر في مصير عائلة محمد ايوب شماسنة (82 عاما) في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة المهدد بالترحيل مع عائلته لصالح المستوطنين الاسرائيليين بحجة ان منزله كان ملكا لليهود قبل قيام دولة اسرائيل في 1948.

ولجأت عائلة شماسنة الى المحكمة العليا بعد ان اصدرت المحكمة المركزية في القدس قرارا بطردها في نهاية العام الماضي لصالح المستوطنين اليهود.

وقال مهند جبارة محامي عائلة شماسنة ان "هيئة المحكمة انهت مداولاتها في قضية شماسنة وهي في صدد اصدار قرارها" خلال ايام.

وحاولت هيئة المحكمة اقتراح حل وسط بحيث تبقى عائلة شماسنة حتى وفاة المسن يعقوب شماسنة وزوجته فهمية شماسنة (71عاما)، الا ان ارييه كينيج رئيس احدى الجمعيات الاستيطانية رفض هذا الاقتراح.

ورفعت عشرات العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح الاستراتيجي قضايا في المحاكم الاسرائيلية على خلفية خطر تهجيرها قسرا من بيوتها التي يزعم المستوطنون انها ملكية يهودية.

وقد فقد اكثر من ستين فلسطينيا بيوتهم ولا يزال اخرون مهددين بالتهجير.

واضاف جبارة "ااثبتنا لهم منذ البداية ان ايوب شماسنة محمي بحكم القانون وممنوع اجلاؤه. ولكن القرار السابق (في شأن الترحيل) صدر باسم القيم على املاك الغائبين."

وتستغل الجمعيات الاستيطانية حقيقة وجود أملاك لليهود قبل احتلال الضفة الغربية عام 1967، حفظها الأردن تحت سلطة "حارس أملاك العدو" وانتقلت بعدها إلى سلطة "حارس أملاك الغائبين" الإسرائيلي ثم إلى "القيم العام" الإسرائيلي الذي وظيفته ضمان استغلال أي عقار مالكه مفقود.

وتابع جبارة "نتوقع ان تحكم المحكمة لصالحنا او تعيد القضية مرة اخرى للنظر فيها في محكمة الصلح".

اقرأ ايضا من القدس