خلال أيار: هدم 16 منزلا وهجمة غير مسبوقة على القدس

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
أصدر مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية تقريره الشهري حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال شهر ايار الماضي.

وجاء في التقرير ان انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي ادت الى اصابة (160) مواطنا، واعتقال نحو (360) وهدم (16 ) منزلاً واقتلاع ما يزيد عن (1900) شجرة زيتون، بالاضافة الى هجمة غير مسبوقة ضد المسجد الاقصى.

تهويد القدس
تستمر سلطات الاحتلال الاسرائيلية بسياستها واجراءاتها التهويدية في مدينة القدس بهدف طمس الهوية الفلسطينية وسرقة التاريخ والتراث الفلسطيني من خلال اعادة تسمية الاماكن والشوارع وعبرنة الاسماء واقتحام المسجد الاقصى من قبل المتطرفين اليهود بشكل يومي وغير مسبوق بحماية الجيش الاسرائيلي ، اضافة الى قيام بلدية الاحتلال في القدس بهدم (11) منزلاً في جبل المكبر و حي خلة العين بالطور وبيت حنينا وجبل المشارف التي تعود ملكيتها لعائلات شعلان وابو ارميلة والسلايمة وابو الضبعات بالاضافة الى هدم معرض للسيارات في حي الشيخ جراح ، وجزء من منزل في شارع صلاح الدين وجزء من منزل اخر بالقرب من التلة الفرنسية ، اضافة الى قيام مستوطنو جمعية "عطيريت ليوشنه" بتشميع محلين تجاريين في حي عقبة الخالدية بالبلدة القديمة، بعد الاستيلاء عليهما بالقوة، بحراسة قوات الاحتلال، بدعوى انها املاك يهودية متروكة قبل عام1948.

وقد نفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعمال حفر في ساحة البراق، ومنطقة القصور الأموية جنوب المسجد الأقصى المبارك، تمهيداً لتنفيذ مشروع “بيت شتراوس” الاستيطاني ، كما اقتحم ضابطان إسرائيليان بالقوة مسجد قبة الصخرة المشرفة، في محاولة لعرقلة أعمال الترميم التي تتم داخل المسجد واعتقال احد حراسه، فيما خط متطرفون يهود شعارات عنصرية على جدار كنيسة في البلدة القديمة واعطبوا سيارات تابعه للكنيسة.

وقد تم الكشف عن نيّة سلطات الاحتلال في القدس من خلال ما تسمى " اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء الاسرائيلية " القيام بوضع سياسة ممنهجة لتنفيذ اوامرهدم (450) منزلا ومنشأه كانت سلطات الاحتلال ارجأت هدمها لاسباب مختلفة ، بالاضافة الى قرار الحكومة الاسرائيلية بطرح عطاءات لبناء (1000) وحدة سكنية جديدة في القدس المحتلة (300) في مستوطنة"راموت" و(797) في مستوطنة "جيلو" ، فيما كشفت صحيفة "يروشاليم" العبرية انه تمت المصادقة على مخططات لاقامة (4195) وحدة سكنية جديدة في مستوطنات القدس ،وأن هذه المخططات اصبحت جاهزة للتنفيذ !! بالاضافه الى تعهد رئيس بلدية القدس ببناء مزيد من الفنادق في القدس لمضاعفة عدد السياح الذين يزورون القدس ثلاث مرات من خلال الموافقة على بناء تسعة فنادق في مستوطنة "جفعات همتوس" الى الشرق من بلدة بيت صفافا جنوب القدس .

الجرحى
بلغ عدد الجرحى في محافظات الوطن للشهر الماضي (160) جريحا من بينهم طفل وطفلة نتيجة دهس متعمد من قبل المستوطنين في البلدة القديمة في الخليل ، بالاضافة الى دهس طفل اخر من قبل مستوطن على مدخل بلدة يتما.

الاعتقال
تواصل قوات الاحتلال كعادتها اعتقال المواطنين بشكل يومي في محافظات الضفة الغربية والقدس حيث بلغ عدد المعتقلين لشهر ايار الماضي حوالي (360) معتقلا ، من بينهم (65) طفلاً وعشرات الناشطين في المقاومة الشعبية وتركزت الاعتقالات في القدس والعيزرية وابوديس ومحافظة الخليل ، وبلغ عدد المعتقلين في القدس (90) معتقلاً ، كما اصدرت (50) أمر اعتقال اداري خلال ايار الماضي .

بينما تواصل سلطات الاحتلال انتهاكاتها بحق الاسرى في السجون من خلال ممارسة اقصى انواع التعذيب والاهانة والاذلال وعدم تقديم العلاج للمرضى في انتهاك صارخ لكل القيم والاعراف والمواثيق الدولية ،وما زال( 12) أسيراً اردنياً يخوضون اضراباً عن الطعام حتى تحقيق مطالبهم والسماح لهم برؤية ذويهم .

الاستيطان ومصادرة الاراضي
يستمر الاحتلال بسياسة سلب الاراضي الفلسطينية من خلال مصادرة الارض والاستيلاء عليها وذلك لاغراض التوسع الاستيطاني وشق الطرق التي تربط بين المستوطنات ،حيث تمت المصادقة على مخطط لبناء (296) وحدة سكنية إستيطانية جديدة ? مستعمرة "بيت إيل" المقامة شمال مدينة البيرة ضمن ا?راضي المحتلةعام 1967، وقام عشرات المستوطن بوضع كرافانات قرب البؤرة الاستيطانية المعرفة باسم "سيدي بوعز" في منطقة عين القسيس على أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وشقوا طريقاً بطول 5 كيلومترات، وعرض 3 أمتار في وادي الغويط لصالح المستوطنين.

كما شرعت جرافات الاحتلال الاسرائيلي بأعمال التجريف للبدء بتنفيذ المخطط الاستيطاني في منطقة واد الحصين شرق مدينة الخليل ، الذي يهدف لشق طريق جديد للمستوطنين من منطقة وادي الحصين وصولاً للحرم الابراهيمي ، بالاضافة الى تجريف حوالي 40 دونم من اراضي منطقة راس كركرس شرقي عقربا ،وقيام المستوطنين باضرام النار في 15 دونم من الاراضي الزراعية في قرية قريوت تعود ملكيتها الى مواطني القرية،وقيام مستوطنوا "جلعاد" باحراق مساحات من اراضي قريتي فرعتا وجت في شمال الضفة الغربية .

اقتلاع الاشجار
لم تشهد شجرة في التاريخ حرباً شرسة وعداءً مستحكماً كما شهدته شجرة الزيتون على أرض فلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي ، فقد تم اقتلاع اكثر من (1900) شجرة زيتون خلال شهر ايار الماضي من قبل سلطات الاحتلال وقطعان المستوطنين في كل من بلدات بورين وعقربا ويتما وعورتا وكفر قدوم ونحالين وترقوميا ويطا ودير جرير.

هدم المنازل
تم هدم (16) منزلاً خلال الشهر الماضي (11) منها في القدس تركزت في جبل المكبر و حي خلة العين بالطوروبيت حنينا وجبل المشارف ، والمنازل الاخرى كانت في البيرة، وفصايل والعوجا في محافظة اريحا . بالاضافة الى هدم معرض للسيارات في حي الشيخ جراح بالقدس و(10) محلات تجارية وصناعية في بلدة برطعة جنين و(3) آبار لجمع المياه في بلدة ترقوميا ، واربع بركسات صناعية في بلدة حزما قرب القدس .

الانتهاكات الاسرائيلية في قطاع غزة
تواصلت الانتهاكات الاسرائيلية على القطاع ، وجرى اعتقال (4) اشخاص خلال مرورهم عبر المعابر الحدودية ، فيما سجلت (5) حالات اطلاق نار من الطائرات الحربية الاسرائيلية ومن القوات المتمركزة على الشريط الحدودي ، كما تم استهداف صيادي الاسماك (26) مرة وذلك من خلال اطلاق النار تجاه قوارب الصيادين لاثارة الرعب والهلع في صفوف الصيادين وارغامهم على عدم الاقتراب من حدود الفصل المائية ، فيما تم تسجيل (4) عمليات توغل شرقي بلدة خزاعة وخانيونس وبيت حانون وذلك بهدف تسوية وتجريف الاراضي .