اتصل بنا أرسل مقال

القدس31°
رام الله30°
الخليل30°
غزة30°
القدس31°
رام الله30°
الخليل30°
غزة30°
4.44جنيه إسترليني
4.82دينار أردني
0.22جنيه مصري
4.05يورو
3.42دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.44
دينار أردني4.82
جنيه مصري0.22
يورو4.05
دولار أمريكي3.42

مسيرة القدس العالمية تحاصر اسرائيل بجماهير عربية وإسلامية

غزة- عواصم – وكالة قدس نت للأنباء
انتفضت جماهير واسعة فلسطينية وعربية وإسلامية، في مسيرات حاشدة وفعاليات ومهرجان عديدة، اليوم الجمعة، في إطار مسيرة القدس العالمية، التي شهدها العالم بمناسبة مرور 46 عاماً على احتلال مدينة القدس.

في الضفة الغربية وقطاع غزة ومدينة القدس خرج عشرات الآلاف من الفلسطينيين بمسيرات حاشدة الى نقاط التماس مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، واندلعت مواجهات عنيفة، أسفرت على إصابة واعتقال العشرات .

وشهدت عدد من العواصم في دول العالم مسيرات مماثلة ، رفع فيها العلم الفلسطيني ومجسمات للمسجد الأقصى وقبة الصخرة ، بمشاركة قوى سياسة وشخصيات اعتبارية.

وطالبت الجماهير التي هبت لنصرة القدس ، برحيل الاحتلال عن المدينة وأكدوا ان القدس ستبقي عربية إسلامية وعاصمة لدولة فلسطين ولا تنازل ولا تفريط عنها .

مهرجان حاشد بغزة ..
وجابت الجماهير الفلسطينية شوارع قطاع غزة يتقدمها قادة الفصائل الوطنية والإسلامية، بمشاركة 20 وفداً عربياً وإسلاميا ، وتوجه المشاركون لبلدة بيت حانون شمال القطاع .

واقيم مهرجان حاشد قرب معبر بيت حانون"ايرز" دعا خلاله محمد الهندي القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الدول العربية الى سحب مبادرة السلام (العربية) معتبرا بان "السلام الذي تدعيه إسرائيل وتطالب به هو سلام مزيف وسلام مدنس، وتتخذه فقط من أجل إلتهام الأرض".

وقال الهندي في كلمته نيابة عن القوى الوطنية والإسلامية "إن الأمة تخرج اليوم لتعبر عن نهضتها وتضامنها مع الشعب الفلسطيني ومع المدينة المقدسة والمسجد الأقصى".

وأضاف أن "الأمة اليوم خرجت بمشاهد مختلفة وأحزاب وقوى مختلفة وأفكار مختلفة ولكنهم جميعاً متفقين على أنهم أمة واحدة وان لهم عدو واحد وهو الاحتلال الإسرائيلي، لتقدم شهادتها وتقول إن فلسطين حاضرة في قلوب الملايين".

وقال الهندي إن "السلام الذي تدعيه إسرائيل وتطالب به هو سلام مزيف وسلام مدنس، وتتخذه فقط من أجل إلتهام الأرض ولذلك فهذا السلام إلى زوال، ويهودية الدولة التي تطالب بها إسرائيل أيضاً إلى زوال " .

من جانبه اعتبر النائب عن حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني احمد ابو حلبية ، في كلمة لهُ أثناء المهرجان ، بان مسيرة القدس العالمية تمثل بداية لنهاية للاحتلال ، داعيا حركتي فتح وحماس لإنجاز الوحدة الوطنية المتمثلة في إنهاء الإنقسام واتمام المصالحة للتفرغ لنصرة مدينة القدس .

فيما قالت الناشطة الأمريكية سارة هوراس، إن" يوم تحرير فلسطين والقدس ونيل الحرية كاملة اقترب، لان العالم أجمع اليوم يقف بجوار القضية الفلسطينية العادلة".

وأضافت هوراس خلال كلمة لها بالنيابة عن الوفود الأجنبية القادمة لغزة، " نحن اليوم بينكم جئنا لكي نتعلم منكم ونعرف أكثر عن قضيتكم وتعريف العالم بدولة الاحتلال وممارستها ضدكم".

وتابعت " لأن العالم عندما يعلم حقيقة الدولة العنصرية، يؤمن بأهمية الحرية وحرية فلسطين، وأنه لن يكون سلام بدون عدالة الشعب الفلسطيني، وإعطائه حقوقه بالحياة، والعيش بحرية وكرامة على أرضه".

الاحتلال يرفع حالت التأهب ..
وقد رفعت قوات الاحتلال الإسرائيلي درجة التأهب في المناطق المحاذية لقطاع غزة ، تحسبا لاندلاع مواجهات مع المتظاهرين بالقطاع ، حسبما افادت وسائل إعلام إسرائيلية .

وأوضحت المصادر ذاتها بان جيش الاحتلال ضاعف من وجود قواته على الحدود مع غزة ، أثناء خروج المشاركين بمسيرة القدس العالمية ، خشية تدهور الأوضاع وهدد بمنع اى محاولة للوصول الى السياج الحدودي.

مواجهات بالضفة ..
ومن كافة مدن الضفة الغربية خرجت مسيرات جماهيرية حاشدة ، اتجهت نحو القرى والبلدات التي تشكل نقاط احتكاك مع قوات الاحتلال، مما أدي لإنداع مواجهات بين الشبان المشاركون وجنود الاحتلال .

وأدت المواجهات التي اندلعت بالقرب من جدار الفصل العنصري بقريتي نعلين وبلعين وبعض القرى الاخرى في الضفة إلى إصابة العديد من الفلسينيين بحالات اختناق وجروح مختلفة، نتيجة مبادرة قوات الاحتلال لإلقاء قنابل الغاز والرصاص المطاطي .

ورفع المشاركون في المسيرات العلم الفلسطيني وصور الأسرى وسط ترديد هتافات تندد بسياسية الاحتلال وتطالبه بالرحيل عن مدينة القدس، بمشاركة قيادات العمل الوطني والإسلامي .

وقال منسق اللجنة الوطنية للمقاومة الشعبية حسن بريجية خلال المسيرة ان" الشعب الفلسطيني يستمد القوة من نكباته ونكساته للمضي قدما نحو تحرير الارض والانسان" .

من جانبه أوضح أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي ، أن "هذه المسيرات التي انطلقت في دول العالم إنما تعبر عن تضامن هذه الدول وهذه الشعوب مع الشعب الفلسطيني ودفاعاً عن مدينة القدس والمسجد الأقصى ".

وأضاف البرغوثي خلال كملته في المسيرات التي جرت برام الله، "هذه الشعوب أكدت دفاعها التام عن حرية فلسطين، وتؤكد هذه المسيرات قوة المقاومة الشعبية في كل المدن والقرى الفلسطيينة وتأثيرها على الاحتلال الإسرائيلي".

وبين أن "المسيرات التي إنطلقت في قرى نعلين وبلعين وكفر قدوم يحاول الاحتلال الإسرائيلي صدها وإيقافها ولكنه لن يستطيع ولن يفلح وهذا تأكيد على مدى نجاعة المقاومة الشعبية في تحقيق أهدافها في إنهاء الاحتلال عن كافة الأراضي الفلسطينية".

وأشار البرغوثي إلى أنه بالمقاومة الشعبية وتكوينها لرأي عام دولي مساند لها ولقضيتها التي هي القضية الفلسطينية، يمكن تغيير موازن القوى في الصراع مع هذه الاحتلال حتى يتم زواله تماماً.

اعتقال متضامنين بالقدس ..
وفي مدينة القدس خرج جموع المصلين من المسجد الأقصى المبارك بعد الانتهاء من صلاة الجمعة مباشرة ، حيث اندلعت مواجهات بين المقدسيين وفلسطينيي 48 وجنود قوات الاحتلال بالقرب من باب العامود، ما ادى الى اصابة العشرات.

وإثر المواجهات التي اندلعت اعتقلت قوات الاحتلال عددا من المشاركين وقامت بإطلاق الغاز المسيل للدموع وملاحقة المحتشدين بالهراوات .

مصر "على القدس رايحين شهداء في الملاين "..
وفي مصر انطلقت مسيرة حاشدة من أمام مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، واتجه المشاركون إلى النصب التذكاري للجندي المجهول ومنه إلى إستاد القاهرة الدولي.

ورفع المتظاهرون أعلام مصر وفلسطين وسوريا وماليزيا، ولافتات مرسوماً عليها العلم الإسرائيلي واضعين عليه الأحذية. ورددوا المحتشدون هتافات منها "على القدس رايحين شهداء بالملايين" و"من التحرير هنحرر الأقصى" و"من التحرير هنحرر فلسطين" ، " وخيبر خيبر يايهود جيش محمد سوف يعود ".

وضمت المسيرة عدد من الوزراء وقيادات جماعة الإخوان المسلمين منهم: العامرى فاروق وزير الشباب والرياضية، وأحمد عارف المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، والبرلماني عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط.

وقام عدد من المشاركون في فعاليات المسيرة العالمية للقدس بحرق العلم الإسرائيلي باستاد القاهرة الدولي، وسط تهليل وتكبير المشاركون، وهتافات "خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود"، "على القدس رايحين شهداء بالملايين".

وقد أكد الدكتور عبد الرحمن البر مفتى جماعة الإخوان المسلمين، أنه "لا يمكن أن نقهر أعداءنا إلا بعد امتلاء المساجد بالمصلين"، قائلاً "وقتها سنجد من يسوؤه أن نتقدم ويسره أن نتأخر".

ولفت مفتى الجماعة، خلال كلمته بفعاليات المسيرة العالمية للقدس، إلى "أننا أمام مشروع صهيوني غربي فاسد، ومشروع آخر جهادي صاعد وواعد يبث الثقة فى النفوس"، قائلاً "بعد أن تحررت مصر وستتحرر الشام سيلتقي جند مصر وجند الشام لتحرير القدس والمسجد الأقصى بفلسطين".

وأنهى منظمو المسيرة العالمية للقدس الفعالية باستاد القاهرة الدولى، بأغنية "يا أقصى يا مجروح" للفنان إيمان البحر درويش، وأعلن في الختام عن تنظيم معرض خيرى تذهب ريعه إلى فعاليات المسيرة العالمية للقدس.

أوكد وزير الثقافة المصري علاء عبد العزيز أن مصر لن تتنازل على أن تكون القدس عاصمة لفلسطين.وقال وزير الثقافة في تصريح، عقب صلاة الجمعة فى مسجد رابعة العدوية، ومشاركته فى فعاليات مسيرة القدس العالمية ونصرة القدس، "لن نقبل أن يقصى الإسلاميين أحدا وفلسطين هي قضيتنا المحورية.

الأردن ..
تحت عنوان "شد الرحال لمدينة القدس " اقيم مهرجان حاشد في منطقة سويمة بالأغوار ، بحضور عدد كبير من الشخصيات الوطنية والإسلامية ، وقد رفع المشاركون العلم الفلسطيني وصدحت حناجرهم بالتكبير والوعيد للاحتلال، وهتف المحتشدون " لبيك يا أقصى لبيك يا أقصي " .

واعتبر همام سعيد مراقب عام الإخوان المسلمين في الأردن، أن مدينة القدس والمسجد الأقصى خط أحمر، وهم في قلب كل مسلم وفي وجدان كل إنسان آمن بكتاب الله.

وأوضح سعيد في كلمة له خلال المهرجان ، أن "كل المكائد والمؤمرات التي تدار اليوم على مدينة القدس آن الأوان لإنهاؤها وتحرير بيت المقدس من هذا الاحتلال الإسرائيلي وتتم حماية المسجد الأقصى".

وأضاف " اليهود يريدون الاعتراف بيهودية الدولة ولكن فلسطين ستبقى دولة إسلامية بالكامل، وإذا كانوا يردون إقامة الهيكل في مدينة القدس نقول لهم أن المسجد الأقصى سيبقى شامخاً".

وحول هل ستبقى المواجهة مع الاحتلال للفلسطينيين فقط في ظل "الربيع العربي"، شدد سعيد على أن "هذه المسيرات تدل على أن المواجهة ليست مع الفلسطينيين فقط بل مع كل الأمة الإسلامية، لأن الأمة اليوم جاءت لتقول بصوت واحد وشعار واحد القدس قدسنا والأقصى أقصانا".

وفي تونس العاصمة اقيم مهرجان حاشد في شارع الحبيب بورقيبة بعنوان " القدس نحميها معاً ونستيعدها معاً بمشاركة الآلاف تخلله كلمات تدعو الى تحرير فلسطين، وانقاد المسجد الاقصى، الى جانب عروض فنية ومسحرية تجسد معاناة الشعب الفلسطيني تحت نير الاحتلال.

تركيا ..
خرج آلاف الاتراك بعد صلاة الجمعة من مسجد الفاتح في اسطنبول وانطلقت المسيرة في شارع فوزي الباشا الشهير ، وحمل المشاركون بوستات كتب عليها باللغة العربية والإنجليزية "شعوب العالم تريد تحرير الأقصى " ، كما خرجت فعالية مماثلة في العاصمة انقرة وانتهت باعتصام امام مقر السفارة الاسرائيلية.

كما شهدت العديد العواصم الأوروبية و الاسلامية فعاليات واعتصامات امام السفارات الاجنبية والإسرائيلية، بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني ومناصرين للقضية الفلسطينية، وسط تند شديد ومطالبات في رحيل الاحتلال عن مدينة القدس .

اقرأ ايضا من قضايا وتقارير