سلطة الأراضي بغزة تؤكد الاستمرار بإزالة التعديات

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
أكد إبراهيم رضوان رئيس سلطة الأراضي بغزة، على استمرار السلطة في إزالة التعديات على الأراضي الحكومية وفقا لخطة مدروسة وممنهجه من أجل الحفاظ على هذه الأراضي التي هي حق عام ومن الواجب على كافة الحكومات والإدارات الحفاظ عليها على مدار السنين .

وبين رضوان خلال "لقاء مع مسئول" الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي بغزة ، اليوم الأحد، أن" الحكومة تتعامل مع الأراضي الحكومية على أساس الحفاظ على الحق العام ومرعاه الحاجة الإنسانية وتوفير السكن للمواطنين المحتاجين".

وأضاف رضوان أنه جرى اعتماد معيار دولي للتعامل مع الحالات المحتاجة وهو خط الفقر أما بخصوص الحالات المقتدرة والمتعدية على الأراضي الحكومية سيجري معالجة تعديها ولكن دون أي تخفيضات أو تسهيلات.

ولفت إلى أن السياسات التي كانت متبعة في إدارة الأراضي الحكومية جري إعادة تقيمها ودراستها خاصة في ظل الانتقادات التي كانت توجه لسلطة الأراضي لقيامها بالتفريط وهدر الأراضي الحكومية حسب رأي البعض و الإفراط في تطبيق القانون حسب رأي البعض الأخر.

وشدد رضوان على السياسات الجديدة الخاصة بالانتفاع من الأراضي الحكومية القائمة على أساس التوسع الرأسي لا التوسع الأفقي حيث تبين من خلال دراسة التجربة السابقة في بيع قطع الأراضي الحكومية أنها لم تحقق الهدف المطلوب بتخفيف أزمة السكن الخانقة في قطاع غزة .

وأكد أن السلطة استطاعت خلال النصف الأول من العام الجاري إزالة التعديات عن ما مساحته 116 دونم من الأراضي الحكومية في القطاع أبرزها عشوائية أبو عمرة والتعديات على مشروع حي الفردوس، وتعديات أخرى على مشاريع الإسكان.

وتابع:" إن عمليات الإزالة والمتابعة المستمرة للتعديات أسهمت بشكل كبير وملحوظ في الحد من تلك التعديات والتي مثلت في السابق ما نسبته 11% من مساحة الأراضي الحكومية .

وأشار رضوان إلى أن سلطة الأراضي حققت انجازات كبيرة تتعلق بتسجيل الأراضي في الإدارة العامة للأراضي والعقارات منوهاً إلي وصول عدد المعاملات المقدمة يوميا إلي (30) معاملة مقارنة بالأعوام الماضية حيث لم يصل عدد المعاملات (5) .

وأعرب عن أمله في أن تصل سلطته إلى درجة المؤسسة الالكترونية في المعاملات لا سيما بعد نجاحها بشكل كبير في حوسبة كافة الأعمال وصولا إلى تثمين سعر الأراضي الكترونيا