نادي الأسير:تعريض الأسرى للتعذيب في انحدار للقيم الأخلاقية

جنين- وكالة قدس نت للأنباء
اعتبر نادي الأسير في تقرير له اليوم الثلاثاء، إقدام أجهزة الاحتلال الإسرائيلي على تعذيب الأسرى خلال عملية الاعتقال، خاصة أفراد الأمن الفلسطيني، انحدارا للقيم الأخلاقية والإنسانية.

وأشار أمين سر نادي الأسير في جنين راغب أبو دياك إلى أن حكومة الاحتلال لم تراعِ أيا من الحقوق للأسرى، وضربت بعرض الحائط كل الاتفاقيات الدولية، خاصة اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة، والتي نصت بشكل واضح على كيفية التعامل مع أسير الحرب، من حيث الحقوق والامتيازات، ومكان الاعتقال، وعدم الانصياع للعدد واللباس الموحد من قبل مديرية مصلحة السجون، وعدم نقلهم إلى الأراضي الخاضعة لدولة الاحتلال.

ودعا المجتمع الدولي إلى مساندة الأسرى في خطواتهم القادمة بمعركة "الانبعاث الوطني" حسب ما أطلق عليها الأسرى، بهدف إلزام حكومة الاحتلال بقواعد القانون الدولي الإنساني في الاعتراف بالأسرى العسكريين الفلسطينيين كأسرى حرب، ومنحهم كامل الحقوق والامتيازات التي تتعلق بذلك.

من جهة أخرى، زار محامي نادي الأسير المعتقل في سجن "حواره" هلال محمود السعدي (30 عاما) من مخيم جنين، حيث قامت قوات الاحتلال باعتقاله بالقرب من حاجز "زعترة" أثناء توجهه إلى مكان عمله، وهو من عناصر أجهزة الأمن الفلسطيني، وتعرض للتعذيب القاسي والمتمثل بالضرب والشبح أثناء فترة التحقيق من قبل الجيش وأجهزة "الشين بيت".