"كهرباء القدس" تبحث آخر المستجدات المتعلقة بأنظمة الطاقة الشمسية

أريحا- وكالة قدس نت للأنباء
نظمت شركة كهرباء محافظة القدس بالتعاون مع مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني اليوم الثلاثاء، ورشة عمل في المركز الفني والأكاديمي التابع لشركة كهرباء القدس في أريحا، بهدف مناقشة التعليمات الخاصة بنظام تخزين فائض إنتاج الطاقة الشمسية للمنشآت التجارية والصناعية.

وحضر الورشة المدير العام لشركة كهرباء محافظة القدس المهندس هشام العمري، ومساعد المدير العام لشؤون الأفرع المهندس هاني غوشة، والدكتور ابراهيم يحيي مسشار الشركة في مجال الطاقة الشمسية، والمهندس قيس سمارة ممثل عن مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني، والمهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الأعلى للابداع والتميز، والمهندس أكرم العايدي المدير التنفيذي للمجلس، ومدير عام شركة كهرباء طوباس وجمعية الطاقة البديله عبد الله نعيرات، بالإضافة لمدراء فروع ومهندسي شركة كهرباء القدس، وعدد من الموظفين العاملين في شركات توزيع الكهرباء من المحافظات الأخرى والبلديات ونقابات الكهربائيين، وجمعية الطاقة البديله، وعدد من الشركات الخاصة العاملة في مجال الطاقة الشمسية، وبعض الشركات الاستثمارية، وعدد من الشخصيات الاعتبارية.

وأوضح مدير عام شركة كهرباء القدس هشام العمري أن هذه الورشة تأتي ضمن اهتمام الشركة في قطاع الطاقة الشمسية وتطويرها، والنهوض بقطاع الطاقة، بحيث سيتم إدخالها للمنظومة الكهربائية تدريجياً، علماً أن الشركة قد قطعت شوطاً كبيراً في تركيب أنظمة الخلايا الشمسية عبر مشتركين خاصين أو عبر تركيب الخلايا على أسطح المؤسسات العامه من خلال مقاولين مرخصين.

وأطلع مساعد المدير العام لشؤون الأفرع المهندس هاني غوشة الحضور على آخر المستجدات المتعلقة بأنظمة الطاقة الشمسية التي تم تشريعها من قبل مجلس تنظيم قطاع الكهرباء وسلطة الطاقة الفلسطينية، مبيناً أهداف نظام تخزين الفائض، والتي تعمل على تقليل قيمة فواتير المشتركين من فئة التعرفة الصناعية والتجارية، الأمر الذي من شأنه أن يخفف من أحمال الشبكات الكهربائية وفاقدها الفني في الأوقات الصباحية، وهذا بالتالي يشكل مصدراً مستقلا لإنتاج الطاقة الكهربائية في فلسطين. وقدم غوشة شرحاً تفصيلياً عن أنظمة الطاقة الشمسية التي تعتمدها شركة كهرباء القدس للمشتركين، مبيناً عملية الاحتساب للأنظمة المختلفة ومصلحة المشترك من الناحية المالية.

من جهته بيًن المهندس قيس ممثل تنظيم قطاع الكهرباء أن المشروع يهدف إلى إستغلال الفائض عن الاستهلاك للمنشأة ليتم استغلاله لاحقا بعد تخزينه في الشبكات الكهربائية حسب الحاجة ضمن القوانين.

وفي نهاية الورشة تم طرح العديد من الأسئلة حول كيفية تشجيع الاستثمار بهذا القطاع، والمطالبة بتسهيل المعاملات والإجراءات الادارية بين مختلف المؤسسات ذات العلاقة، وقام كل من الدكتور ابراهيم يحيي والمهندسة سماح أديب بتوضيح الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع.