حماس: تدريس المناهج الإسرائيلية بالقدس يضرب الثقافة الفلسطينية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" رفضها القاطع لإقدام خمس مدارس فى القدس المحتلة على تطبيق المناهج التعليمية الإسرائيلية بدلاً من المنهاج الفلسطينية، في العام الدراسى الجديد( 2013 - 2014).

وقالت الحركة في بيان لها، اليوم الخميس، "إننا فى حركة حماس نرفض بشكل قاطع إقدام هذه المدارس على تغيير المنهج الفلسطينى إلى منهج العدو الصهيوني، ونعده عملا خطيرا يخدم أجندات الاحتلال فى طمس الهوية العربية والإسلامية وتغييب وتحريف الحقائق الدينية والتاريخية والجغرافية وربط الجيل الفلسطينى بالفكر والوعى الصهيونى".

ودعت في بيانها القائمين على تلك المدارس إلى التراجع فورا عن هذه الخطوة، محذرة من خطورة هذا العمل الذى يضرب الثقافة الوطنية الفلسطينية فى الصميم.

كما دعت جميع المهتمين بالعملية التربوية والتعليمية فى فلسطين إلى الضغط على تلك المدارس ومقاطعتها حتى تتراجع عن هذا الفعل الذى يتسق مع أجندات الاحتلال ومخططاته فى تصفية القضية الفلسطينية.

وكانت بلدية الاحتلال الإسرائيلى فى القدس قد قررت قبل يومين استبدال المنهج الفلسطينى بآخر إسرائيلى ليتم تدريسه فى خمس مدارس بالقدس الشرقية تابعة للبلدية.

ووفقا لمصادر إعلامية، فإن إدارات مدارس (صور باهر للذكور، وصور باهر للإناث، وابن خلدون، وابن رشد، وعبد الله بن الحسين) المقدسية توجهت بمبادرة إلى بلدية الاحتلال الإسرائيلى تعلن فيها رفضها تطبيق المنهج الفلسطينى على هذه المدارس، لافتة إلى أن البلدية قررت مكافأة هذه الإدارات بزيادة علاواتهم الشخصية، ودفع 2000 شيكل عن كل طالب مسجل فى هذه المدارس.

وحذر خبراء تربويون وحقوقيون فلسطينيون من عواقب هذه الخطوة، مؤكدين أن المنهج الإسرائيلى يحرف التاريخ والدين والجغرافيا ويشوه الثقافة الوطنية الفلسطينية، مطالبين الجامعة العربية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) بالعمل على إيقاف هذا الإجراء الذى يتعدى على حق الطالب الفلسطينى فى دراسة منهج يراعى قيمه وهويته الثقافية والعقائدية.