إصابة 78 طالباً في مواجهات مع الاحتلال بالقدس

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
أصيب 78 طالبًا فلسطينيًا من طلاب جامعة القدس ببلدية أبوديس، شرقى مدينة القدس المحتلة، اليوم، بجراح وحالات اختناق جراء إلقاء الشرطة الإسرائيلية الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه حرم جامعة القدس بأبو ديس، بحسب شهود عيان وموقع الجامعة الإلكترونى.

وقال زياد عواد، عميد شؤون الطلبة إن "الجيش الإسرائيلى قام منذ ساعات الصباح الباكر باستفزاز الطلبة والتعرض لهم عند دخولهم الجامعة، مما أدى إلى احتكاكهم مع الجنود والاشتباك معهم".

وأوضح شهود عيان من الجامعة إن "المواجهات امتدت إلى خارج أسوار الجامعة، كما أن سيارات الإسعاف وجدت صعوبة فى التحرك فى محيط الجامعة".

وقال القيادى فى الكتلة الإسلامية، الذراع الطلابية لحركة حماس، يحيى حسن فى الجامعة للأناضول، "إن الأوضاع فى الجامعة متوترة للغاية، كما أن هناك حالة من الخوف تسيطر على الطالبات بسبب كثافة إطلاق النار".

وأضاف عماد أبو كشك، نائب الرئيس التنفيذى فى جامعة القدس، أن "استهداف الطلبة اليوم يأتى بشكل استفزازى وبنية مبيتة للتأثير على إجراءات استقبال الجامعة لطلبتها الجدد فى مطلع العام الأكاديمى الجديد 2013-2014".

واعتبر أبو كشك أن "الاحتلال خطط مسبقًا لاستفزاز الطلبة، خاصة أن الجامعة تقع على تلة تضم معظم كليات الجامعة ومراكزها التعليمية، وحرم الجامعة بعيد عن كافة مراكز الاحتكاك والقرى المجاورة".وتشهد الجامعة أنشطة للحركة الطلابية تندد باقتحام الجيش الإسرائيلى للمسجد الأقصى يوم الجمعة الماضى.

وكانت عناصر من الشرطة الإسرائيلية قد اقتحمت بعد انتهاء صلاة الجمعة الماضية باحات المسجد الأقصى بالبلدة القديمة فى القدس المحتلة، وألقت بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المصلين؛ الأمر الذى أسفر عن إصابة عشرات من المصلين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز؛ بحسب شهود عيان.