اتصل بنا أرسل مقال

القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
4.62جنيه إسترليني
4.62دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.98يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.62
دينار أردني4.62
جنيه مصري0.21
يورو3.98
دولار أمريكي3.27

كهرباء القدس تطلق مبادرة تخزين فائض الانتاج من الطاقة الشمسية

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
أطلقت شركة كهرباء محافظة القدس مبادرة لتخزين فائض الإنتاج من الطاقة الشمسية، وذلك حسب تعليمات وتشريعات مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني وسلطة الطاقة الفلسطينية.

وقال مساعد المدير العام لشؤون الأفرع ومسؤول ملف الطاقة الشمسية المهندس هاني غوشة:" إن هذه المبادرة تأتي من منطلق اهتمام وحرص إدارة الشركة على النهوض بمجال الطاقة المتجددة والبديلة.

وأشار غوشة إلى وجود العديد من التطبيقات الخاصة بالأنظمة الشمسية، حيث تقوم الشركة باعتماد ما يتناسب مع قوانينها ومواصفاتها الفنية، آخذة بعين الاعتبار التشريعات الصادرة من مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني، موضحاً أن الشركة قامت سابقا باعتماد مبادرة سلطة الطاقة الفلسطينية للقطاع المنزلي، وبالوقت الحالي اعتمدت نظام "تخزين فائض الانتاج من الطاقة الشمسية والمتجددة"، والذي يقوم على مبدأ تحويل الطاقة المتجددة إلى طاقة كهربائية من خلال الألواح الكهروضوئية، ثم يقوم محول خاص بتزويد لوحة التوزيع الخاصة بالمنشأة بالتيار الكهربائي بالتوازي مع شبكة الكهرباء، وعندما يفوق الانتاج الكهربائي من الخلايا الشمسية استهلاك المنشأة، يتم تصدير الكهرباء إلى الشبكة واحتساب رصيد لصالح المشترك مقابل مبلغ ثابت يتم اقتطاعه لكل كيلو واط، وإذا قل انتاج الكهرباء من الخلايا الشمسية عن استهلاك المنزل، يتم تعويض الفرق من الشبكة الكهربائية.

وأوضح غوشة أهمية هذا النظام بالنسبة للشركة والافراد والمؤسسات على حد سواء، من خلال وجود مصدر كهربائي فلسطيني مستقل، يساهم في تخفيض فواتير المشتركين شهرياً، والتخفيف من الأحمال المتزايدة على الشبكة الكهربائية، كما سيسهم في تقليص الانقطاعات في التيار الكهربائي وتقليل الفاقد على الشبكات الكهربائية.

وأفاد غوشة أن عملية انتاج الكهرباء من الطاقة البديلة والمتجددة سيسهم في مساعدة الشركة من التخلص من التبعية الاقتصادية والاعتماد الكلي على الدول المجاورة المزودة للكهرباء، لا سيما في ظل الصعوبات والعراقيل التي يضعها الاحتلال الاسرائيلي، فالخلايا الشمسية ستعمل على تغذية الشبكات بالطاقة الكهربائية، الأمر الذي سيسهم في دفع عجلة نمو قطاع الطاقة المتجددة والبديلة في فلسطين، وسيمكن الشركة من توفير خدمة الكهرباء بشكل مستمر وبجودة عالية.

وأوضح غوشة أن كهرباء القدس لن تقوم بربط هذه الأنظمة إلا بعد التأكد من مطابقتها لكامل الشروط والتعليمات الفنية الخاصة بالشركة من خلال مهندسي القطاع الخاص المرخصين لدى الشركة حفاظا على سلامة المشتركين، مشيراً أن فائض الانتاج قد أقر ضمن مواصفات معينه من قبل مجلس الادارة قبل طرحه.

وأضاف غوشة أن الشركة تتطلع من خلال هذا النظام إلى تمكين المواطنين اقتصاديا ومساعدتهم في تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها أبناء الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن استقبال طلبات المشتركين سيبدأ مطلع الشهر القادم، حيث سيتوفر نشرات ارشادية للأفراد والمؤسسات توضح تفاصيل النظام.

يُذكر أن شركة كهرباء محافظة القدس تسعى الى تعزيز ثقافة الطاقة البديلة لدى مشتركيها بشكل خاص والمواطنين بشكل عام، لما تعود به الطاقة البديلة من آثار ايجابية من حيث تقليل التلوث البيئي، كما أنها تسهم في تعزيز دور المجتمع والافراد في انتاج الطاقة الكهربائية. علماً أن الشركة قد قطعت شوطاً كبيراً في تركيب أنظمة الخلايا الشمسية عبر تركيب الخلايا على أسطح المؤسسات العامة والمنازل من خلال مقاولين مرخصين.

اقرأ ايضا من القدس