فيديو.. اعتقالات واصابات في صفوف المرابطين والمعتكفين في المسجد الاقصى

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
إعتقلت الشرطة الاسرائيلية، اليوم الاربعاء، سبعة شبان فلسطينيين خلال اندلاع مواجهات في داخل باحات المسجد الاقصى المبارك، وعند طريق الواد بالقرب من باب المجلس وباب الحديد بين النساء وجنود الاحتلال الإسرائيلي وإصابة نحو 60 اصابة بحالات اختناق وإغماء جراء استنشاق غاز الفلفل للنساء المرابطات والمرابطين والمعتكفين داخل المسجد الاقصى.

وقال رئيس نادي الاسير الفلسطيني في القدس ناصر قوس في حديث خاص مع مراسلة "وكالة قدس نت للأنباء": بأن المرابطين والمرابطات من مصاطب العلم والمعتكفين منذ ساعات فجر اليوم، تفاجئنا الساعة السابعة صباحا بتواجد اعداد كبيرة من القوات الخاصة ووحدة القناصة يتمركزوا عند باب المغاربة دون اية أسباب تذكر.

وأضاف: "عند الساعة الثامنة صباحا اقتحمت الوحدة الكبيرة من القوات الخاصة واعتدت على النسوة من مصاطب العلم من حفظة القران الكريم بالهراوات، بالإضافة الاعتداء على الشيوخ، موضحا بان الجنود حاولوا اقتحام المسجد القبلي الا ان محاولتهم باءت بالفشل بعد ان تصدي لهم المعتكفين من القدس والداخل الفلسطيني المحتل ومنعوهم من الاقتحام والدخول حيث قاموا بإطلاق قنابل الغاز ورش الغاز الفلفل باتجاه المعتكفين، ورد الشبان والمرابطين برشقهم للحجارة.

وشدد بالقول:" يجب ان يكون هناك تواجد مستمر في ساعات الصباح الباكر، موضحا بانه اعتقل عدد من المعتكفين بعد خروجهم من صلاة الفجر، بالإضافة لاعتقال ثلاثة شبان من داخل المسجد واثنين اخرين عند باب حطة واخر عند طريق الواد من قبل المستعربين بالإضافة لاعتقال بعد ظهيرة اليوم كل من الفتي عيد و وحيد شبانه اثناء مرورهم من شارع القادسية في البلدة القديمة.

بدوره قال الدكتور زياد سرور مدير عيادة المسجد الاقصى المبارك "المركز الصحي العربي" في حديث خاص: "بان العيادة عالجت نحو 15 حالة وتم معالجتها، موضحا من بين الاصابات كانت جروح وكسور ورضوض بين النساء والشيوخ وحالات اختناق جراء رش غاز الفلفل بشكل مباشر باتجاه الوجه واخري اثناء سكبها عبر بوابة المسجد القبلي".

وأوضح: "بانه خلال المواجهات التي تحصل داخل المسجد الاقصى فان الحالات بعد ان يتم معالجتها يتم تحويلها لمستشفي العيون الشيخ جراح لمعالجة "القرنية" لان الغاز الفلفل يؤثر سلبا على العين على المدي البعيد







بدوره قال إياد ابو سنينه ضابط الاسعاف الميداني لجمعية اتحاد المسعفين العرب: "تلقينا نداء استغاثة من داخل المسجد الاقصى صباح اليوم عن وقوع اصابات ومعتكفين جراء اندلاع المواجهات بداخله، وبعد التوجه لمحاولة الدخول للمسجد الاقصى قام جنود الاحتلال بمنعنا من الدخول".

وأضاف:" حيث كان في الخارج عند طريق الواد عدد كبير من النسوة حيث تم معالجة فتاة بالعشرينات من عمرها نتيجة تعرضها للضرب من قبل جنود الاحتلال".

واشار إلى أنه بعد ساعة من منع الطاقم الطبي من دخول المسجد الأقصى تم السماح بالدخول حيث اننا تفاجئنا بسكب كميات كبيرة من غاز الفلفل على ابواب المسجد الاقصى المبارك، وتم اعطاء ارشادات لمنع دخول النساء والأطفال تحديدا وتشغيل المراوح لان الغاز سام ويؤثر عليهم سلبا مما يؤثر على الجهاز التنفسي بالإضافة للجهاز الهضمي ايضا مما يؤثر على العيون ويعمل على تشويش الرؤيا.

واضح الطالب انس الشلودي من مدرسة دار الأيتام اثناء وجودهم في مقاعد الدراسة حيث تفاجئوا بإطلاق قنابل الصوت والغاز باتجاه ساحة المدرسة، وأصيب الطلاب بحالات اختناق وشعروا بالخوف والرعب بعد هروبهم من بين الغرف حيث تعرضوا للضرب بالهراوات من قبل جنود الاحتلال.
وقالت مراسلتنا: "بان حراس وسدنة المسجد الاقصى المبارك والمرابطات قاموا بتنظيف المسجد القبلي وتنظيف الابواب وساحة المسجد الخارجية جراء رش غاز الفلفل بكميات كبيرة على السجاد وقاموا بتنظيف السجاد للحفاظ على سلامة المرابطين والمرابطات والمصلين الفلسطينيين.

وأضاف بان الشرطة الاسرائيلية سمحت لمجموعات استيطانية من اقتحام المسجد من باب المغاربة وبعد تصدي المرابطين والمرابطات لعملية التدنيس تم اخراجهم من باب السلسلة.