طاولة حوار حول حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان

ناقشت طاول حوار نظمها "الائتلاف الفلسطيني- اللبناني لحملة حق العمل"، في المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم الجليل قرب مدينة بعلبك شرق لبنان اليوم السبت، حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وشارك في الحوار النائب اللبناني كامل الرفاعي، بالإضافة إلى ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية وهيئات المجتمع المدني اللبناني والفلسطيني.

وبعد مداخلة لمنسقة الحملة في البقاع سميرة الغول، عن ضرورة بت المطالب الإنسانية والحقوق المدنية والاجتماعية وحق العمل للاجئين الفلسطينيين من قبل الحكومة اللبنانية، تناول النائب الرفاعي أسباب حرمان الفلسطيني من حقوقه بسبب الطبيعة الطائفية والمذهبية للنظام في لبنان.

وشرح الباحث الفلسطيني المحامي سهيل الناطور، المراحل التي مرت بها قوانين حرمان الفلسطيني من حقوقه، بما فيها مشاركة بعض وزراء الخط الوطني في هذا المنع، مؤكدا على الموقف الفلسطيني الثابت برفض التوطين، الذي يتخذ منه حجة لمنع الفلسطيني من العمل ومن حقوقه المدنية.

وقدمت مداخلات من المحامية منار زعيتر، وعضو لجنة الائتلاف عماد الناجي، وأمين سر اتحاد عمال فلسطين في البقاع عمر قاسم، تناولت معاناة أصحاب المهن الحرة وحرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية وضماناتهم الاجتماعية.

وخلص المجتمعون إلى توصيات، طالبت الدولة اللبنانية برفع القيود عن الحقوق المدنية والاجتماعية واحترام حقوق الإنسان، عن طريق تقديم مذكرة بالمطالب لكل من رئاسة مجلس الوزراء والنواب ووزارة العمل.

المصدر: مخيم الجليل - وكالة قدس نت للأنباء -