المركز يستقبل وزير الدولة الإيرلندي وسفراء السويد وأسبانيا

استقبل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الموافق 9 أكتوبر 2013، وزير الدولة لشؤون التجارة والتنمية في إيرلندا جو كوستيللو والوفد المرافق له، وذلك في مقر المركز الرئيسي في مدينة غزة. 

 

والتقى الوفد الزائر مع مدير المركز المحامي راجي الصوراني الذي رحب بالزوار معرباً عن تقديره للدور الإيرلندي على صعيد دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مشيراً على نحو خاص إلى تصويت إيرلندا لصالح تقرير لجنة غولدستون في مجلس حقوق الإنسان.  كما شدد الصوراني أيضاً على العلاقة الوثيقة التي تربط بين الشعبين الفلسطيني والإيرلندي.

 

وجرى خلال اللقاء استعراض أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة خاصة في ظل استمرار الحصار والعقاب الجماعي غير القانوني وغير الإنساني المفروض على قطاع غزة، مقابل قضم الأراضي والنشاط الاستيطاني المتصاعد وأعمال بناء جدار الضم في الضفة الغربية.  كما تطرق اللقاء إلى انعكاسات حالة الانقسام وآثارها المدمرة على النظام والمجتمع الفلسطينيين، وما يرافقها من انتهاكات لحقوق الإنسان.

 

هذا وقد أكد الصوراني على ضرورة التدخل من جانب المجتمع الدولي، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي لوقف حالة التدهور ولإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني ووقف العقوبات المفروضة بحق المدنيين المحميين بموجب القانون الدولي.

 

وفي نهاية اللقاء، سلم الصوراني لوزير الدولة الإيرلندي درع المركز تكريماً له وتعبيراً عن تقديره لدوره وجهوده المتصلة بمساندة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة ودعم سيادة القانون وحقوق الإنسان.  كما قدم الوزير الإيرلندي للصوراني درعاً تذكارياً.

 

من ناحية أخرى، استقبل الصوراني أيضاً القنصل العام السويدي آكسل ويرنهوف وسفير السويد لدى إسرائيل والوفد المرافق لهما في زيارة هدفها تهنئة الصوراني بمناسبة فوزه بجائزة نوبل البديلة التي تمنحها مؤسسة رايت ليفيلهود السويدية.

 

وقد أوضح الصوراني خلال لقائه مع الوفد السويدي أن فوزه بالجائزة ما هو إلا تقدير دولي لحركة حقوق الإنسان الفلسطينية وهو أيضاً بمثابة انتصار للقيم والأخلاق على شريعة الغاب التي تسود مخلفة للمدنيين الفلسطينيين آلاماً وعذابات لا توصف.

 

إلى ذلك، استقبل الصوراني في وقت سابق من اليوم الموافق 9 أكتوبر 2013، نائب القنصل الأسباني خافيير باروندو.  ناقش اللقاء أبرز التطورات ذات الصلة بأوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة والتدهور الحاصل على صعيد هذه الأوضاع جراء التصعيد الإسرائيلي المتواصل.

 

كما تطرق اللقاء أيضاً إلى جهود المركز وعمله الهادف للتصدي للعراقيل والعقبات التي تفرضها إسرائيل في محاولة منها للحيلولة دون تمكن الضحايا الفلسطينيين من الحصول على الإنصاف القضائي.

 

وتطرق اللقاء أيضاً لحالة حقوق الإنسان على الصعيد الداخلي وما يجري من تراجع للحريات في كل من قطاع غزة والضفة الغربية بفعل الانقسام  وتداعياته.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -