تراجع في الصادرات والواردات والنمو الاقتصادي في إسرائيل

نشر مكتب الاحصاء المركزي في إسرائيل توقعات قيمة الازدهار للاقتصاد الإسرائيلي لعام 2013م، والتي أظهرت تراجعاً طفيفاً في معدل الازدهار مقارنة بالعام 2011 والتي وصلت نسبة الازدهار خلاله إلى 4.6%، بينما كانت هذا العام 3.4% وهي نسبة متدنية بالنسبة لتوقعات بنك"إسرائيل" ووزارة المالية التي وصلت توقعاتهم إلى 3.6%.

وتشير صحيفة "إسرائيل اليوم" إلى أن قيمة الازدهار تشمل على زيادة الناتج المحلي في استخراج الغاز من حقل تيمار، في حين يكون مستوى الازدهار الاقتصادي الإسرائيلي بدون الناتج المحلي لحقل "تيمار 1% فقط وهو متدني جداً مقارنة بالأعوام الماضية.

وكان صندوق النقد الدولي والبنك الدولي قد نشرا في الآونة الأخيرة توقعات إزدهار متفائلة أكثر نوعاً ما للاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 3.8% للعام الحالي، وعلى الرغم من الاعتدال فإن مستوى النمو في "إسرائيل" عالي مقارنة بدول منظمة التعاون والتنمية.

وبالنسبة للتصدير الإسرائيلي فإن هناك قلق كبير نتيجة للبطء في التصدير الإسرائيلي بسبب ضعف الدولار والركود في التجارة الدولية، كما أنه نتيجة لنسب النمو المنخفضة في الأسواق الكبيرة العالمية على رأسها الصين والهند.

وتشير الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن تهبط نسبة الصادرات الإسرائيلية بنسة 4% بعد ارتفاع كبير خلال العامين الماضيين حيث شهد ارتفاعاً كبيراً في العام 2012م بنسبة 5.1% وفي العام 2011م بنسبة 6.2%، كما أن الواردات من المتوقع أن تنخفض خلال العام الحالي بنسبة 1.8%.

كما بين التقرير أن مستوى الاستهلاك للفرد سيرتفع بنسبة 4% خلال العام 2013م، كما أن مستوى الحياة للفرد سيشهد ارتفاعاً بنسبة 2.1%.

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -