عشرات المستوطنون المتطرفون يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك

اقتحم عشرات المستوطنون المتطرفون صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حماية قوات الاحتلال.
 
وقال أحد حراس الأقصى:" إن مجموعة من المستوطنين اقتحموا الأقصى وتجولوا في باحاته على شكل مجموعات".
 
ويشار الى أن المسجد الأقصى المبارك يتعرض يوميا لاقتحامات وتدنيس مستمر من قبل المستوطنين الصهاينة بحماية قوات الاحتلال بهدف الاستيلاء عليه وتهويده.

ودعت "منظمات الهيكلط المزعوم اليهودية إلى اقتحام جماعي للمسجد الأقصى المبارك ابتداءً من اليوم الأحد، في أعقاب انتهاء عيد الأضحى.

وفي الوقت نفسه، تتواجد أعداد من المُصلين وطلبة حلقات العلم في المسجد وباحاته المختلفة، وسط حالة من الترقُب الحذر لجولات المستوطنين المشبوهة في مرافقه.

من جهة ثانية، نظّمت مجموعة من هذه المنظمات اعتصاما عند بوابة المغاربة، تضامنا مع المتطرف "يهودا غليك"، إثر قرار منعه من اقتحام الأقصى لمدة ستة أشهر بأمر من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وخلال هذه الوقفة التي شارك فيها عدد من قادة وحاخامات المنظمات الإسرائيلية، طالب الحاخام الإسرائيلي "يسرائيل آرائيل" مؤسس "معهد الهيكل الثالث" بإلغاء هذا القرار فورا، وعدم التضييق على أي يهودي ينوي الصلاة في "جبل الهيكل" حسب زعمه.

وسيتم مناقشة قرار منع الحاخام المتطرف يهودا غليك اقتحام المسجد يوم الأربعاء المقبل، في جلسة "الكنيست" الإسرائيلي بطلب منه، وسيتم خلالها التحقيق مع قائد الشرطة لإصدار هذا القرار بحقه.

بدورها، حذرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في بيان صحفي، من خطورة مثل هذه الدعوات، معتبرة ذلك انتهاكا صارخا لأماكن العبادة وقدسيتها.

وأكدت الهيئة، أن استمرار السلطات الإسرائيلية بانتهاك حرمة المسجد يتطلب من المجتمع الدولي ممثلاً بالجمعية العامة ومجلس الأمن بالضغط على سلطات الاحتلال، من أجل وقف انتهاكاتها لأماكن العبادة، وإجبارها على الالتزام بأحكام القانون الدولي الإنساني، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وقت الحرب وتحت الاحتلال، ومواثيق حقوق الإنسان وقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

ودعت في بيانها، مؤسسات المجتمع الدولي ذات الاختصاص بسرعة التدخل لحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية التي تتعرض لانتهاكات الاحتلال اليومية، وحماية المواطنين الفلسطينيين من الاعتداءات الإسرائيلية.

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -