مركز السمعيات والتخاطب يختتم فحص النطق لأطفال روضة الياسمين

اختتم مركز السمعيات والتخاطب في جمعية رعاية المعوقين "شمس" الأحد فحص النطق لأطفال روضة الياسمين, وذلك للكشف عن الأطفال الذين يعانون من مشاكل في نطق بعض الحروف وعدم وضوح مخارجها.

قالت أخصائية النطق في المركز سهيلة أبو شعبان أن هناك أطفال في بداية تحدثهم يعانون من مشاكل في نطق بعض الأحرف بصورة كلية أو جزئية, وإن تشخيص المشكلة التي يعاني منها الطفل في سن مبكر يساعد كثيراَ في حلها من خلال جلسات علاجية يقوم بها المركز مع الطفل, بإستخدام برامج علاجية تجعل الطفل أكثر قدرة على نطق جميع الحروف بصورة سليمة وواضحة.

وأشارت إلى أن عدم تشخيص المشكلة التي يعاني منها الطفل في سن مبكر يؤدي إلى تفاقمها وتطورها, تؤدي غالباً إلى عدم القدرة علي التخلص منها مثل "القرطة" و"الثأثأة", حيث أن بعضها غير مرتبط بصغر السن ولا تزول من دون أخذ البرنامج العلاجي المناسب لحلها.

ومن جانبها, ذكرت مدير عام الجمعية سهير جودة أن المركز يقوم بفحص أطفال الروضة الجدد في بداية كل عام دراسي, وعند وجود أطفال يعانون من مشاكل في النطق يتم إبلاغ أولياء أمورهم بذلك, حتي يتم متابعة الطفل في المركز, وشجعت الأهالي على التوجه للمركز لإجراء هذا الفحص لأطفالهم إن وجدوهم يواجهون مشاكل في النطق, حتى لا تتفاقم المشكلة كلما كبر الطفل.

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -