الشيخ خليل: لا يوجد اتفاق ملزم مع "حكومة رام الله" لتوريد الوقود الصناعي لغزة

كشف فتحي الشيخ خليل رئيس سلطة الطاقة في حكومة غزة ، ان حكومته لم توقع اى اتفاق ملزم مع "حكومة رام الله" يتضمن توريد الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء بغزة .

 

واوضح الشيخ خليل في تصريح مقتضب لـ "وكالة قدس نت للأنباء " ان دخول الوقود الصناعي لقطاع غزة مرتين خلال الاسبوع الماضي جاء نتيجة طلب شراء ، وليس اتفاق ملزم ، مشيرا الى ان عملية الشراء ستكون حسب الحاجة .

 

واكد انه حتى هذه اللحظة لم يتم تجاوز مشكلة الكهرباء داخل القطاع ، والذي يتم إدارة للأزمة فقط ، قائلا " لن تنتهي إلا اذا تم السماح بدخول الكميات المطلوبة من الوقود الصناعي لتشغيل المحطة ".

 

يذكر ان السلطات المصرية مازالت تمنع استكمال دخول منحت الوقود القطري التي تبرعت بها قطر لمحطة الكهرباء الوحيدة في غزة والتي تقدر بـ (30) مليون لتر من الوقود الصناعي ، والتي تحتجز في ميناء السويس.

 

وكانت قد سمحت سلطات الاحتلال الاسرائيلي على معبر كرم ابو سالم ، يومي الخميس والجمعة الماضيين، بدخول على دفعتين قرابة 590 الف لتر مكعب من السولار الصناعي ، اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة .

 

وقد نجحت جهود جمعية اصحاب محطات الوقود في غزة مع مختلف الجهات المعنية وذات العلاقة في ادخال الجانب الاسرائيلي يوم الخميس الماضي ، 305 الاف لتر مكعب من السولار الصناعي الامر الذي حال دون اطفاء مولدات محطة الكهرباء والتي كانت مهدده بالتوقف .

 

وقال احمد بهلول عضو مجلس ادارة جمعية اصحاب محطات الوقود في تصريح صحفي :" ان الجمعية نجحت ايضا في الضغط باتجاه سماح الجانب الاسرائيلي بفتح معبر كرم ابو سالم الجمعة بشكل استثنائي لا دخال 285 الف لتر مكعب من السولار الصناعي لضمان استمرار تشغيل المحطة وعدم توقفها ."

 

وتعاني محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة من أزمة خانقة في كميات الوقود اللازم لعملها، ما يؤدي لانقطع الكهرباء عن المواطنين لساعات عدة وفق جدول معد حسب المناطق.

 

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -