كيري: المفاوضات انتقلت من عرض المواقف لتقريب وجهات النظر

 قالت صحيفة "الأيام" المحلية إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أبلغ وزراء خارجية عرب مؤخراً، أن المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية لم تحقق اختراقا حتى الآن وأنها انتقلت إلى مرحلة تقريب وجهات النظر بعد أن اقتصرت في الأسابيع الماضية على إسماع المواقف من كافة قضايا الحل النهائي.


وطالب كيري العرب بالصبر بعد أن شاركهم القلق إزاء الممارسات الإسرائيلية، وخاصة ما يتعلق بالاستيطان وما يجري في القدس.

ونقلت الصحيفة المحلية عن وزير الخارجية في رام الله رياض المالكي :" كيري قال لنا في الاجتماع مع وزراء خارجية من لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية في باريس إن المفاوضات الفلسطينية –الإسرائيلية لم تحقق تقدما في الأسابيع الماضية، وبرر ذلك بأن المرحلة السابقة ارتكزت على تقديم المواقف من كافة قضايا الحل النهائي وان هذه المرحلة تم استكمالها".

وأضاف "وزير الخارجية الأميركي قال إن المفاوضات انتقلت الآن إلى مرحلة تقريب وجهات النظر، وهو أشار إلى انه حتى الانتهاء من مرحلة تقريب وجهات النظر فإننا قد لا نسمع عن تقدم ملموس، ولذلك فانه تحدث عن الصبر لحين الانتهاء من هذه المرحلة".

وكان شارك في الاجتماع وزراء خارجية الأردن، الإمارات، البحرين، السعودية، فلسطين، قطر، الكويت، مصر والمغرب، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وهو الاجتماع الرابع بين كيري وهذه اللجنة.

وقد تم مؤخرا تكثيف اللقاءات الفلسطينية –الإسرائيلية على مستوى المفاوضين حيث تم عقد 13 لقاء منذ انطلاق المفاوضات، فيما عقد وزير الخارجية الأميركي عشرات ساعات الاجتماعات الثنائية مع الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كلا على حدة.

وقد كان كيري أبلغ العرب في مستهل الاجتماع الذي عقد في مقر إقامة السفير الأميركي في العاصمة الفرنسية، انه يشارك العرب قلقهم إزاء تصاعد الاستيطان وما يجري في القدس.

وفي الاجتماع قدم المالكي مداخلة، باسم فلسطين والدول العربية، شدد فيها على رفض الممارسات الإسرائيلية الاستيطانية وما يجري في القدس والاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى والانتهاكات التي يقوم بها المستوطنين في الضفة الغربية والاجتياحات الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية، مطالباً بوقفها بشكل كامل وفوري.

وتحدث كيري عن وجوب دعم العرب للخطة الاقتصادية لفلسطين، التي أعدها بالتعاون مع مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير، والهادفة لجذب استثمارات كبيرة من القطاع الخاص للأراضي الفلسطينية، فيما طالب الدول العربية الغنية بتقديم الدعم المالي للسلطة الفلسطينية لتمكينها من الإيفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني ولدفع الديون المترتبة على السلطة للقطاع الخاص لتمكين هذا القطاع أيضا من العمل.

ويعقد المفاوضون الفلسطينيون برئاسة صائب عريقات والإسرائيليون برئاسة وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني لقاءات أسبوعية مطولة حيث يشارك الجانب الأميركي في عدد منها.

المصدر: رام الله- وكالة قدس نت للأنباء -