الشيخ: إسرائيل سمحت بتقنية الـ"3G" بالضفة ورفضتها بغزة

قال حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية بالسلطة الفلسطينية، ان الجانب الإسرائيلي اشترط السماح بتقنية "3G" في الضفة بان تكون التقنية مرتبطة تجارياً بشركات إسرائيلية، مشيرا الى ان الجانب الفلسطيني رفض ذلك بشكل قاطع.

وأضاف الشيخ في تصريحات لاذاعة "راية" المحلية ان" الجانب الفلسطيني رفض الشرط الإسرائيلي لان ذلك يؤدي الى ربط الشركات الفلسطينية بعلاقة تبعية مع الشركات الإسرائيلية، وطالب بإيجاد صيغة تفاهمات مشتركة في موضوع الـ"3G".

وأشار الى ان اسرائيل سمحت بتقنية الـ"3G" في الضفة ورفضت السماح بها في غزة.

وأكد ان الملف لم ينتهي بعد وهناك مشكلة يأملوا بتجاوزها، مشيرا الى ان هناك اجتماع قريب مع وزارة الاتصالات لدراسة اخر ما تم التوصل اليه.

يذكر ان السماح بتقنية "3G" سيوفر خدمة الانترنت في كافة المناطق بالضفة بالاستغناء عن "الويرلس"، وبسعر معقول وذلك بالاشتراك مع شركات الاتصالات المحلية.

وفي سياق آخر اكد الشيخ  ان جهات مانحة بصدد البدء باعداد بنية تحتية جديدة، لمنطقة قلنديا بأكملها، لتخفيف الازمة على الطرق هناك.

وأوضح الشيخ ان الحديث يجري عن انشاء نفق بما يخفف من ازمة المركبات في قلنديا والموضوع بانتظار تنسيق الجهات المانحة، مشيرا الى انه لا يوجد رفض اسرائيلي.

وأضاف ان الجانب الاسرائيلي طلب تواجد للشرطة الفلسطينية في قلنديا لكن الجانب الفلسطيني رفض.

وحول اعادة تاهيل شارع نابلس- رام الله افاد الشيخ انهم حصلو على موافقة اسرائيلية لإعادة تأهيل الشارع بشكل كامل للحد من المخاطر على المركبات نظرا لتردي وضعه الحالي.

 

المصدر: رام الله- وكالة قدس نت للأنباء -