رئيس البرلمان العربي: القضية الفلسطينية قضية محورية للأمة العربية

أكد رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، أن القضية الفلسطينية هي قضية محورية للأمة العربية جميعا.

 

وأدان الجروان في كلمته الافتتاحية للجلسة العامة لدور الانعقاد السنوي العادية الثاني 2013- 2014، بمقر الجامعة العربية في القاهرة اليوم الثلاثاء، سياسات إسرائيل التعسفية وضربها عرض الحائط بكل المواثيق الدولية بشأن الاستيطان.

 

وقال إن هذه الأفعال تتنافى مع مبادئ السلام، وتعتبر تعديا صارخا على الأراضي العربية الفلسطينية، وفرض سياسة الأمر الواقع في ظل تخاذل دولي عن درء هذه الانتهاكات.

 

وبدأت في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة اليوم الثلاثاء، فعاليات الجلسة الأولى لدور الانعقاد العادي السنوي الثاني للبرلمان العربي، برئاسة رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، وبحضور نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي، وسفراء الدول العربية في القاهرة، والمندوبين الدائمين في الجامعة العربية.

 

وتناقش الجلسة العديد من القضايا العربية، أبرزها متابعة مستجدات الشأن السياسي العربي الراهن، والأمن القومي العربي، ومتابعة العمل العربي المشترك، وحماية الأمن القومي العربي، والقضايا السياسية العربية ذات الأولوية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

 

ودعا بن حلي إلى إقامة شبكة علاقات مع البرلمانات الأجنبية لخلق البيئة المناسبة لشرح وجهة النظر في مختلف القضايا بالمحافل الدولية، خاصة القضية الفلسطينية والقدس، بحيث يسهم البرلمان في التوصل إلى حل عادل ومنصف للقضية الفلسطينية، وردع إسرائيل وانتهاكاتها في الأراضي العربية المحتلة، والإسهام مع نظرائه في التوصل إلى رؤى لتطوير العلاقات الدولية بما يحقق مصالح الجميع.

 

وأكد بن حلي في كلمته الافتتاحية على أهمية الدورة الجديدة للبرلمان العربي والتي ترسخ لدوره في منظومة العمل العربي المشترك. وشدد على أن الجامعة العربية تعول على مساهمة البرلمان بعد أن دخل في مرحلته الجديدة – كبرلمان دائم- في تعميق وتوسيع آفاق ومسار العمل العربي المشترك  بما يمثله من شخصيات وقامات وبعد شعبي يتكامل ويتناغم مع العمل الرسمي باعتباره يعبر عن مشكلات العالم العربي واتجاهاته.

 

وأعرب عن أمله في أدوار ومهام جديدة للبرلمان العربي، فيما يتعلق بتوحيد التشريعات لتسريع وتيرة التنمية والتكامل الاقتصادي والدور المنوط القيام به فيما يتصل بمجريات الأوضاع والتحولات التي يشهدها العالم العربي، والتي وضعت النظام العربي الجماعي والذي تمثله الجامعة العربية ومنظماتها أمام تحديات جمة تتطلب التكيف معها والانتصار لمطالب المواطن العربي وحقه في التطوير والإصلاح واحترام حقوقه ومطالبه في التغيير ووضع الوطن العربي على خارطة التحول ضمن مصاف الدول الناهضة والواعدة .

 

كما طالب بن حلي البرلمان العربي بالمساهمة في نزع فتيل الأزمات والنزاعات  من خلال تشكيل لجا حكماء وبعثات تقصي الحقائق والدبلوماسية الشعبية التي يمثلها البرلمان العربي للمساهمة في حل المشكلات التي تواجهها المنطقة.

 

ويمثل فلسطين في الاجتماع: عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صخر بسيسو، وعضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كايد الغول، والمستشار أول وفيق أبو سيدو من مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربية .

المصدر: القاهرة – وكالة قدس نت للأنباء -