لحظات تفصل 26 من اسرى المؤبدات عن معانقة الحرية

لحظات قليلة باتت تفصل 26 اسير فلسطينيا من اصحاب احكام المؤبدات عن معانقة الحرية، بعد انتهاء اجراءات نقلهم من السجون الاسرائيلية الى معتقل "عوفر" غرب رام الله ومعبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة تمهيدا للافراج عنهم  خلال الساعات القادمة.

وتجرى في مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة في هذه الاثناء استعدادات لاستقبال الاسرى المحررين لاسيما امام منازل عائلات هؤلاء الاسرى الذين امضوا ما بين19-28 عاما قيد الاعتقال في السجون الاسرائيلية.

وذكرت مصادر عبرية ان اسرى غزة الخمسة الذين تشملهم دفعة الافراجات الثانية من اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة في يوليو/ تموز مقابل استئناف محادثات السلام، وصلوا الى معبر "ايرز" وتحتجزهم سلطات الاحتلال على الجانب الاسرائيلي الى حين اطلاق سراحهم عند منتصف هذه الليلة، مع 21 من اسرى الضفة الغربية .

وكانت قد ردت محكمة العدل العليا الاسرائيلية الالتماس الذي قدم ضد قرار الإفراج عن الاسرى الفلسطينيين. وقالت المحكمة العليا في حيثيات قرارها "إنها توصلت إلى استنتاج بعدم وجود أي مبرر من الناحية القانونية لمنع الحكومة من تنفيذ قرارها بهذا الخصوص. "

وبذلك تم تمهيد الطريق أمام المضي قدماً في الإفراج عن الاسرى الفلسطينيين، بعد ان قدمت الالتماس منظمة (ألماغور) إضافة إلى خمسة وعشرين شخصاً من أفراد عائلات يهودية قتل افرادها في هجمات فلسطينية.

وقبلت هذه المنظمة التي تمثل عائلات الاسرائيليين الذين قتلوا بهجمات فلسطينية  قرار المحكمة العليا برد فعل مشدد جداً حيث وصفه رئيس هذه المنظمة مئير إيندور باجتياز جميع الخطوط الحمراء وبتجاهل أصول العدالة. كما اتهم قضاة المحكمة بالاستهتار بذكرى ضحايا "الإرهاب" حسب قوله

ووفقا لوسائل إعلام عبرية مختلفة، فإن حافلة تقل أسرى غزة الخمسة تحركت من سجن "عوفر" باتجاه القطاع، مساء اليوم مشيرة الى أنه سيتم الإبقاء عليهم في الجهة الإسرائيلية من المعبر قبل ان ينقلوا للجهة الفلسطينية فيما بعد.

فيما ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أنه سيتم نقل 21 أسيرا إلى حاجز بيتونيا للإفراج عنهم إلى الضفة الغربية.

وفي سياق متصل تظاهر العشرات من نشطاء اليمين الاسرائيلي هذا المساء، أمام سجن "عوفر" احتجاجا على الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، مطالبين بإطلاق سراح السجناء اليهود المدانين بارتكاب جرائم أمنية، فيما ردد بعضهم هتافات "الموت للعرب".

وكانت إدارة السجون الإسرائيلية، انهت مساء اليوم، إجراءات الإفراج عن 26 أسيرا فلسطينيا تم نقلهم ، وحسب ووفقا موقع "والا" العبري، فإن إدارة السجون أنهت إجراءاتها من خلال تحديد هوياتهم وإجراء الفحوصات الطبية، فيما اجتمع ممثلون عن الصليب الأحمر مع الأسرى وإدارة السجون.

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -