بلجيكا تؤيد دعوة آشتون لوقف البناء الاستيطاني في القدس

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية البلجيكي بيدللي ريندرز، عن تأييده لتصريح كاثرن آشتون، المتعلق بدعوة الحكومة الإسرائيلية لوقف التوسع الاستيطاني في القدس الشرقية.

وكانت ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، قد عبرت عن أسفها حيال إعلان مكتب رئيس الوزراء ووزارة الداخلية الإسرائيلية، قرارها المصادقة على بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس المحتلة والضفة الغربية، ودعت إسرائيل إلى وقف كافة النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي، وتفكيك البؤر الاستيطانية التي تم إقامتها منذ عام 2001.

وعبر ريندرز في تصريح صحفي اليوم الخميس، عن ترحيبه بإطلاق سراح 26 أسيرا فلسطينيا، ولكنه عبر عن أسفه أن ذلك ترافق مع الإعلان عن إقامة وحدات استيطانية جديدة في القدس المحتلة، وكرر بأن "المستوطنات غير شرعية وفق القانون الدولي وتشكل عقبة أمام السلام".

وأكد أن المفاوضات الجارية حاليا تحتاج إلى قرارات صعبة من أجل الوصول إلى حل دولتين، فلسطين قابلة للحياة ومتواصلة وديمقراطية وذات سيادة، جنبا إلى جنب مع إسرائيل بسلام وأمان.

وقال ريندرز، "إنه ووفقا لقرارات الاتحاد فإنه على الفلسطينيين والإسرائيليين أن يظهرا قرارات ريادية ويمتنعا عن أي عمل يؤدي إلى تقليص الثقة المتبادلة".

 

المصدر: بروكسل - وكالة قدس نت للأنباء -